ماراطون الرباط في تحدي جديد بحثا عن مراكز متقدمة عالميا

العاصمة المغربية الرباط تستعد لاحتضان ماراطون الرباط الدولي بمشاركة أبرز الأسماء العالمية

8 أبريل 2023آخر تحديث : السبت 8 أبريل 2023 - 10:40 مساءً
admintest
رياضةسلايدر
ماراطون الرباط في تحدي جديد بحثا عن مراكز متقدمة عالميا

كشفت اللجنة المنظمة لماراطون الرباط الدولي أنها تراهن على أن تسجل النسخة السادسة، المقرر تنظيمها في الـــ 30 من أبريل الجاري، أرقاما قياسية جديدة بالنزول عن سقف ساعتين وثماني دقائق بالنسبة للذكور، وساعتين و25 دقيقة بالنسبة للإناث، إضافة إلى تحقيق رقم قياسي على مستوى حجم المشاركة.

واعتربت اللجنة المنظمة، خلال تسليطها الضوء على استعدادات النسخة السادسة في ندوة صحفية، انعقدت الخميس 6 أبريل بمقر الجامعة الملكية للألعاب القوى بالعاصمة الرباط، أن الهدف الذي سطرته يتمثل في تجاوز 22 ألف عداء وعداءة (أجانب ومغاربة وأندية)، وهو العدد الذي شارك في الدورة الخامسة للماراطون ونصف الماراطون.

وأوضح عبد الله بوكراع، المدير التقني الوطني للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، أن ماراطون الرباط الدولي عرف طفرة نوعية سواء من حيث الإشعاع الذي اكتسبه على مر الدورات الخمس أو على مستوى تصنيفه الدولي.

وأضاف أن ماراطون العاصمة مرشح، هذه السنة، للدخول في تصنيف الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وهو ما سيساهم في اكتسابه شهرة أكبر، خاصة وأن دورة هذه السنة عرفت لحد الآن تسجيل أزيد من 82 طلبا للمشاركة من قبل خيرة العدائين والعداءات الدوليين المرموقين إلى جانب نخبة من العدائين المغاربة.

وأشار إلى أنه على مستوى الأرقام فإن أغلب العدائين الذين أكدوا مشاركتهم حققوا ما بين ساعتين و5 دقائق 52 ثانية وساعتين و13 دقيقة بالنسبة في فئة الذكور، وساعتين و24 دقيقة و41 ثانية وساعتين و31 دقيقة و27 ثانية بالنسبة للإناث.

أما في سباق نصف الماراطون، يضيف بوكراع، فهناك عداء واحد من المشاركين في الدورة الحالية تمكن من النزول عن ساعة واحدة وهو الكيني جوسفات كيبروتيس، حيث حقق 29 دقيقة و36 ثانية، وهو ما يبرز حجم المنافسة التي ستشهدها هذه المسابقة.

وأوضح أن المشاركة المغربية ستكون أيضا وازنة بحضور العداء عثمان الكومري، الذي بحوزته الرقم القياسي الوطني للماراطون (2 س و05 د و12 ث)، الذي سيمثل الألوان الوطنية إلى جانب مواطنيه محسن أوطلحة وحمزة السهلي وسفيان بوقنطار وحسن توريس ومصطفى حودادي.

وقال إن ماراطون الرباط الدولي سيكون بالنسبة للعدائين المغاربة بمثابة بطولة وطنية ومحكا حقيقا لاختيار العناصر الوطنية التي ستمثل المملكة في بطولة العالم المقبلة المقررة ببودابيست.

من جانبه، أكد محمد غزلان، الكاتب العام للجامعة، أن يوم 30 أبريل الجاري سيكون موعدا لانطلاق الدورة السادسة للماراطون الدولي لمدينة الرباط، التي ستكون قبلة للعديد من أجود العدائين العالميين من أزيد من 40 بلدا، إلى جانب الأبطال المغاربة المتمرسين.

وقال إن الدورة الأخيرة لسنة 2019 عرفت مشاركة قياسية بلغت 22 ألف عداء وعداءة واستقطبت نخبة من نجوم الماراطون العالميين ينتمون إلى 36 بلدا، إلى جانب الأبطال المغاربة في هذا الصنف مما ساهم في التوهج المتميز لهذه التظاهرة الرياضية.

وعبر غزلان عن اعتزاز جميع مكونات الجامعة بالقفزة النوعية التي حققها الماراطون الدولي لعاصمة المملكة، الذي انطلقت دورته الأولى سنة 2015 بمشاركة لم تتجاوز 5000 عداءة وعداءة مما يدل على أنه يشق طريقه بنجاح وبخطوات رصينة في أفق احتلال مراكز متقدمة ضمن التصنيف العالمي إلى جانب أعرق سباقات الماراطون العالمية.

الاخبار العاجلة