ليلة “شعراء وحكواتيون” لدار الشعر بمراكش.. شعر وموسيقى ومسرح وفن الحكي والحلقة

31 مارس 2023آخر تحديث : الجمعة 31 مارس 2023 - 5:07 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
ليلة “شعراء وحكواتيون” لدار الشعر بمراكش.. شعر وموسيقى ومسرح وفن الحكي والحلقة

تفتتح دار الشعر بمراكش الليالي الشعرية الخامسة الرمضانية، يوم السبت 1 ابريل 2023 على الساعة التاسعة والنصف ليلا بفضاء المركز الثقافي الداوديات بمراكش، بفقرة جديدة من برنامجها الثقافي “شعراء وحكواتيون”. وتشهد هذه الأمسية، الشعرية والفنية، مشاركة الشعراء والفنانين: ادريس الطلبي وفاطمة بصور والحكواتيان حجيبة الأزلية ومصطفى الشليح، الى جانب المشاركة المتميزة للفنانة سعيدة ضياف والعازف محمود العماني، في تواشج لأنماط القول الابداعي وفي تناغم تام مع القصيدة وتعبيراتها الفنية.

وتشهد فقرة “شعراء وحكواتيون” تقديم فرجة بنفس واحد، إذ يقرأ الشعراء في انسجام تام مع عروض فرجوية تستدعي فضاء آثيريا كونيا هو فضاءات الفرجة: “جامع الفنا”.. هذا الصرح الثقافي والفني الذي أمسى تراثا إنسانيا، الفضاء الذي كان يشهد حضور الكتاب الى جانب أنماط من الفرجات الشعبية، أهمها “الحلقة” كأحد أقوى التعبيرات التراثية الفنية الخالد، وقد صنفت منظمة اليونسكو (2001) الساحة على قائمة التراث العالمي للإنساني.

يقترح الشاعر والمسرحي إدريس الطلبي، الى جانب الشاعرة والفنانة المسرحية والسينمائية فاطمة بصور، عرضا بنفس شعري ومسرحي يستمد مرجعياته من النصوص الدرامية التي تمتح من التراث الشعبي المغربي. فيما يحضر الحكواتي، في الجزء الثاني من فقرة “شعراء وحكواتيون”، خصوصا مشاركة خريجين من مدرسة الفنان عبدالرحيم الازلية.. لفنون الحكي ومسرح الحكواتي، إذ تسهر الفنانة حجيبة والحكواتي الشليح على تقديم فن الحلقة بأسلوب جديد.

لقد سبق للشاعر والفنان إدريس الطلبي أن قدم أدوارا طلائعية في العديد من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة (بولنوار لمخرجه حميد الزوغي، والقمر الأحمر لحسن بنجلون، خربوشة لحميد الزوغي، البهلوان وكلاب الدوار لمصطفى الخياط، وابتكار لرشيدة لبضاح..)، الى جانب الجمع، أحيانا، بين التمثيل والكتابة الدرامية ضمن سلسلة تلفزيونية شهيرة (حسابي في راسي لرشيد العروصي، وجحا يا جحا 2 لمحمد مصرات، وإلى الأبد لإبراهيم شكيري، وسلسلتا حديدان ورمانة وبرطال..). وعلى نفس الأسلوب، اختارت الشاعرة فاطمة بصور الجمع بين الكتابة الإبداعية الشعرية والمجال الفني، إذ قدمت أدوارا على الخشبة في العديد من المسرحيات، الى جانب مشاركاتها في مسلسلات تلفزيونية وسينمائية.. صدر للشاعرة فاطمة بصور العديد من الدواوين، آخرها ديوان “كاين علاش”.

ليلة “شعراء وحكواتيون” نفس جديد من برمجة دار الشعر بمراكش، ضمن افتتاح الطور الثالث من برمجتها الشعرية، ومعها تواصل الدار دينامية الفعل الثقافي باعطاء روح جديدة لاستراتيجيتها والتي تسعى، من خلال حوارية الفنون، أن تكون دار الشعر بمراكش فضاء للشعر وللشعراء.

الاخبار العاجلة