لقاء تواصلي تحت شعار “جميعا من أجل أسكاون”لجمعيات و أطر ومنتخبي جماعة أسكاون

4 يونيو 2023آخر تحديث : الأحد 4 يونيو 2023 - 5:44 مساءً
مصطفى جلال
سلايدرمجتمع
لقاء تواصلي تحت شعار “جميعا من أجل أسكاون”لجمعيات و أطر ومنتخبي جماعة أسكاون

متابعة_عبدالهادي فاتح

نظمت جماعة أسكاون، بالمركب الثقافي بالحي المحمدي بالدار البيضاء، الملتقى الاول للجمعيات والاطر والشباب لمنطقة اسكاون، تحت شعار “جميعا من أجل أسكاون” وذلك برئاسة السيد رئيس الجماعة محمد الزيلالي.

ويهدف الملتقى، إلى “تمتين الروابط بين الاطر المهاجرة إلى العاصمة الإقتصادية ومجلس الجماعة، وأن يشكل محطة سنوية للاطلاع على اهتماماتها وانشغالاتها”.

وهدف هذا اللقاء إلى تلقي الاقتراحات المتعلقة بالمشاريع التنموية المزمع تضمينها في برنامج عمل الجماعة، والذي يحدد التوجهات الكبرى والمشاريع التي يمكنها النهوض بهذه الجماعة على جميع المستويات.

واستهدف اللقاء التواصلي عموم الساكنة القاطنة بمدينة الدار البيضاء، حيث تطرق رئيس مجلس جماعة أسكاون؛ السيد محمد الزيلالي، في حديثه عن حصيلة عمل الجماعة طيلة 18 شهر، وذلك خلال المحاور الكبرى والتي تتجلى في البنيات الاساسية، ومشاريع التزود بالماء الصالح للشرب وقضايا التعليم والصحة، وكذلك الانشطة الاقتصادية؛ من فلاحة وتجارة وانشطة معدنية، كما تطرق السيد الرئيس، إلى تهيئة المجال الترابي من خلال اعداد وثيقة مخطط النمو ودراسات تاهيل المجال وكذا مشروع التطهير السائل وتسوية العقارات.

كما تطرق المسؤول الجماعي لجماعة أسكاون، إلى محور الشباب والرياضة ومحور عصرنة الإدارة الجماعية، خاصة في مجال الرفع من مداخيل الجماعة واعتمادها على المنصات الرقمية كآلية لخدمة المواطنين.

وبعد ذلك تدخل السيد حسن بوخني خبير مالية ومن ابناء المنطقة، حيث تطرق الى المنهجية الجديدة التي تتبناها الجماعة في تدبير شؤون سكان المنطقة ودعى الى التحاق الجمعيات الفاعلة بركب التنمية الذي يتبناه مجلس الجماعة.

كما قدم المتدخلون العديد من الاقتراحات التي من شأنها إغناء وثيقة برنامج جماعة أسكاون، لاسيما على مستوى تطوير المساهمة التنموية للمجتمع المدني، والمشاريع ذات الطابع الاستعجالي والتي تشكل أولوية بالنسبة للساكنة المحلية.

وفي الاخير اعطيت الكلمة للمشاركين من اجل الادلاء بمقترحاتهم وأسئلتهم في ميادين تهم التنمية ومحاربة الفقر.

الاخبار العاجلة