لقاءات تشاورية لإعادة تهيئة المنطقة السياحية لأكادير

22 يناير 2022آخر تحديث : السبت 22 يناير 2022 - 5:35 مساءً
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
لقاءات تشاورية لإعادة تهيئة المنطقة السياحية لأكادير

محمد سليماني

تواصل جماعة أكادير عقد لقاءات تشاورية مع مختلف المعنيين بمشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير (2020-2024)، وذلك من أجل إطلاع كل فئة على تفاصيل المشاريع التي تعني المجال الذي تشتغل فيه، في ارتباط ببرنامج التهيئة الحضرية.

وفي هذا الصدد، عقد مجلس جماعة أكادير،  يوم الثلاثاء الماضي، لقاء تشاوريا مع الفاعلين السياحيين لأكادير، بحضور ممثلي شركة «سوس ماسة تهيئة» والمهندس المكلف بمشروع إعادة تهيئة المنطقة السياحية. واستنادا إلى المعطيات، فقد تم خلال هذا اللقاء، الذي ترأسه النائب الأول لرئيس الجماعة، تقديم عرض حول مشاريع التهيئة التي ستعرفها المنطقة السياحية، إضافة إلى تفاصيل المراحل التي سوف يقطعها المشروع الذي يندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024.

وتم تسجيل ملاحظات مختلف الفاعلين السياحيين واقتراحاتهم من أجل أخذها بعين الاعتبار خلال إنجاز أشغال تهيئة المنطقة السياحية، كما تمت الإجابة عن مختلف أسئلتهم وتخوفاتهم. واستنادا إلى العرض الذي تقدم به المهندس المكلف بتتبع الأشغال، فإنه من المرتقب أن تكتمل بعض الأوراش بالمنطقة السياحية قبل حلول العطلة الصيفية المقبلة، حيث تم إطلاق طلبات العروض الخاصة بها وشرعت المقاولات المعنية في الأشغال.

وبحسب وثائق مشروع المنطقة السياحية، التي تتوفر «الأخبار» على نسخة منها، فقد تم يوم 20 مارس 2020 توقيع اتفاقية شراكة خصوصية رقم 05/2020 تتعلق بتهيئة المنطقة السياحية لمدينة أكادير والرفع من جاذبيتها بين كل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وولاية جهة سوس ماسة، وجماعة أكادير من جهة، وشركة التنمية المحلية سوس ماسة تهيئة.

واستنادا إلى الاتفاقية، فبرنامج تهيئة المنطقة السياحية بأكادير والرفع من جاذبيتها يتكون من مجموعة من المشاريع، منها إعادة تأهيل «كورنيش» المدينة، وإحداث مرافق عمومية به، ثم الربط الأفقي للمدينة بالمنطقة الشاطئية، عبر إعادة تهيئة مداخل الشاطئ وإقامة تشوير أفقي وعمودي ملائم، بما فيه لوحات المعلومات، وتأهيل الشبكة الطرقية بالمنطقة السياحية، بما فيها الأرصفة والإنارة العمومية، وتحسين التنقل وإدارة مواقف السيارات، إضافة إلى تأهيل المساحات الخضراء وتجديد الأثاث الحضري، ثم إعادة هيكلة حديقة وادي الطيور، والارتقاء بالمنطقة الشاطئية وتوفير المزيد من الأنشطة والخدمات بالكورنيش، من خلال إحداث وتأهيل مسارات سياحية موضوعاتية.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشاريع المبرمجة بالمنطقة السياحية ما مجموعه 460 مليون درهم، منها 50 مليون درهم مساهمة من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، موزعة ما بين 2020 و2024، بما قدره 10 ملايين درهم عن كل سنة. وستخصص هذه الكلفة المالية لإنجاز الدراسات والأشغال وتنفيذ المشاريع، فيما يلتزم مجلس جماعة أكادير بتسهيل المساطر والرخص الإدارية وتخصيص العقارات اللازمة لإنجاز مشاريع البرنامج، التي أسندت إلى شركة التنمية المحلية «سوس ماسة تهيئة»، مقابل استفادتها من نسبة مئوية قدرها 5 في المئة من مجموع الاعتمادات المرصودة لإنجاز البرنامج.

الاخبار العاجلة