كورونا تقتل أكثر من 5 ملايين شخص منذ بدايتها

2 نوفمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 - 10:02 صباحًا
admintest
أخبار دولية
كورونا تقتل أكثر من 5 ملايين شخص منذ بدايتها

تسبب “كوفيد-19” في وفاة أكثر من 5 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية دجنبر 2019، وفقا لإحصاء أعدته وكالة “فرانس برس”، أمس الإثنين استنادا إلى أرقام رسمية.

 

ويأخذ هذا التعداد في الاعتبار الوفيات التي سجلتها السلطات الصحية الوطنية، لكنه لا يمثل سوى جزء من الوفيات المرتبطة فعليا بفيروس كورونا.

 

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه بالنظر إلى زيادة الوفيات المرتبطة بكوفيد بشكل مباشر وغير مباشر، فإن الحصيلة الفعلية للجائحة يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من تلك المسجلة رسميا.

 

وفي وقت انخفض عدد الوفيات اليومية في جميع أنحاء العالم، للمرة الأولى منذ نحو عام إلى أقل من 8 آلاف في بداية أكتوبر المنقضي، فإن الوضع متفاوت بين القارات.

 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي، الخميس الماضي، إن “العدد الإجمالي للإصابات والوفيات بكوفيد-19 يتزايد للمرة الأولى منذ شهرين، ويعود ذلك إلى الارتفاع الحالي (للحالات) في أوروبا والذي يفوق الانخفاض الذي لوحظ في مناطق أخرى من العالم”.

في المنطقة الأوروبية (52 دولة ومنطقة تمتد من ساحل المحيط الأطلسي إلى أذربيجان وروسيا)، ترجع الزيادة في عدد الوفيات بشكل رئيسي إلى تراجع الوضع الصحي في الشرق.

 

ففي روسيا على وجه الخصوص، يموت أكثر من ألف شخص يوميا في المتوسط جراء كوفيد، منذ 20 أكتوبر الماضي، حسب الأرقام الرسمية. لكن السلطات نفسها تقول إن هذا الرقم يُعتبر أقل من الواقع إلى حد كبير.

 

بعد روسيا، تُعد أوكرانيا ورومانيا حاليا الدولتان في أوروبا اللتان تسجلان أكبر عدد من الوفيات اليومية، إذ أحصيت فيهما على التوالي 546 و442 حالة وفاة يوميا في المتوسط خلال الأيام السبعة الماضية.

 

أما أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي فهي المنطقة الأكثر تأثرا بالجائحة في العالم (1.521.193 حالة وفاة منذ بداية انتشار الفيروس). لكن عدد الوفيات اليومية الذي يبلغ حاليا حوالى 840، آخذ في الانخفاض منذ ماي 2021.

 

في الولايات المتحدة، سُجلت أكثر من 1400 حالة وفاة يوميا في المتوسط خلال الأيام السبعة الماضية، وهو رقم أقل بنسبة 15 بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق.

 

ومع إحصائها 746.747 وفاة في المجموع، تُعتبر الولايات المتحدة البلد الأكثر تضررا بالجائحة.

الاخبار العاجلة