كل دلاحة تُزرع “لُغم” يهدّد السلم البيئي والاجتماعي في منطقة طاطا

22 نوفمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 22 نوفمبر 2021 - 7:21 مساءً
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
كل دلاحة تُزرع “لُغم” يهدّد السلم البيئي والاجتماعي في منطقة طاطا

عبر التشاور المدني بإقليم طاطا، عن رفضه للقرارات التي صدرت من قبل رئيس الغرفة الفلاحية بجهة سوس، بخصوص ردم عدد من الآبار السرية وغير المرخصة والتي يطلب فيها السيد رئيس الغرفة الفلاحية وقف القرار اعتبارا لما يرى فيه “مراعاة المصلحة الفلاحية” .

ووفق بيان التشاور المدني بطاطا،  فإن ‘’ كل دلاحة تزرع ، لغم يهدد السلم البيئي و الاجتماعي في المنطقة” وأضاف المصدر ذاته أن ‘’ على أن كل “دلاحة” تزرع بالإقليم هي لغم سينفجر لا محالة في وجه المستقبل مهددا بذلك السلم البيئي و الاجتماعي في المنطقة’’.

وجدد المصدر ذاته، مطالبته بـ’’ الاستمرار في تنفيذ الإجراءات التي جاء بها القرار العاملي انسجاما مع المطالب الملحة لجمعيات المجتمع المدني بالإقليم، ومنها الوقف الفوري لاستنزاف الفرشة المائية وتسميم الأراضي وتلويث الغطاء النباتي الناتج عن اتساع مساحة الزراعات الجائرة والأنشطة الفلاحية الدخيلة على المجال الواحي ‘’.

وعبر المصدر ذاته، عن ‘’ استنكارنه لمضمون رسالة رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة الداعية إلى خرق مقتضيات القانون 36.15 المتعلق بالماء’’ ودعا إلى ‘’ الإسراع بإخراج المخطط المديري للموارد المائية بإقليم طاطا وإنشاء بنيات تحتية مائية لسد الخصاص تنفيذا لتوصيات اللجنة الإقليمية للماء المنعقدة بتاريخ : 03 مارس 2021 بمقر عمالة طاطا’’.

وطالب التشاور المدني بطاطا بـ’’تنظيم يوم دراسي عاجلا يضمن التشاور بين كل الفعاليات المدنية والفلاحين ونشطاء البيئة والمجالس المنتخبة والسلطات العمومية قصد تقديم أجوبة على التحديات التي تعيشها المنطقة ارتباطا بالموضوع ‘’ودعا ‘’كل الفعاليات المحلية والوطنية إلى الانضمام إلى هذه الدينامية المواطنة وإغنائها بما يضمن حقوق الأجيال القادمة في التنمية والكرامة .

الاخبار العاجلة