فعاليات تحول ساحة عمومـية بأكادير إلى مزار شعبي احتفـاء بروح الراحل توفيـق السمـيدة

18 أكتوبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 - 8:19 مساءً
أشرف كانسي
سلايدرمجتمع
فعاليات تحول ساحة عمومـية بأكادير إلى مزار شعبي احتفـاء بروح الراحل توفيـق السمـيدة

سعيد ابدرار

حولت فعاليات من أصدقاء الراحل توفيق السميدة الفاعل المدني بأكادير، ساحة ولي العهد المحاذية للعمارة (أ) أقدم البنايات المشيدة بأوامر من الملك الراحل محمد الخامس بعد زلزال سنة 1960، -حولت الساحة- إلى مزار شعبي مفتوح للعموم يحمل العديد من صور الراحل، والتي توثق للعديد من المبادرات المدنية التي قادها خدمة للمدينة والساكنة.

وقال يونس العلوي، وهو فاعل مدني بالمنطقة، إن المبادرة تعد استثنائية وفريدة من نوعها وتطمح لزرع قيم المواطنة والاعتراف بما قدمه الراحل قيد حياته خدمة للفعل الثقافي والهوياتي بالمدينة، مؤكدا على أن اختيار الموقع وتحويله لمزار شعبي يجمع جميع الأطياف السياسية والحقوقية والجمعوية يحمل رسائل واضحة من أجل الدعوة لتوحيد الصفوف خدمة للصالح العام.

وحقق أصدقاء الراحل توفيق، حلمه في تنظيم أسبوع من التبرع بالدم بعدد من النقاط الموزعة بالمدينة لإنقاذ مركز تحاقن الدم من العجز الذي لحقه في توفير هاته المادة للمرضى وضحايا حوادث السير، حيث بلغ تعداد المتبرعين في اليوم الأول ما يناهز 130 متبرعا ومتبرعة.

السميدة الذي خلفت وفاته صدمة لدى ساكنة مدينة أكادير بعدما وافته المنية قبل أسابيع، كان سببا في إحداث عدد من المبادرات الثقافية بالمدينة لتجاوز الركود الثقافي الذي كانت تعيشه، آخرها إعادة الحياة لحي تلبرجت العريق عبر مهرجان تالويكاند الذي شهد عروضا فنية حية وعروضا مفتوحة متنوعة، فيما لازالت تحسب له العديد من المرافعات الحقوقية لتحرير فضاءات عمومية لصالح المدينة، أهمها إحداث عريضة تحمل الآلاف من توقيعات الساكنة لاقتناء “سينما الصحراء”، التي أصبحت اليوم صرحا ثقافيا هاما بالمدينة.

الراحل تزعم قيد حياته وقفات احتجاجية عديدة للدفاع عن مطالب المواطنين والمواطنات في الحصول على بنيات تحتية في مستوى التطلعات. وتزعم مبادرات مدنية لدعوة صريحة للمسؤولين لإنقاذ مدينة أكادير من الركود الذي تعيشه لسنوات، معززة بعرائض وقعتها الآلاف من الساكنة.

الاخبار العاجلة