غياب ثقافة التنظيم والنظام وراء فاجعة الصويرة

20 نوفمبر 2017آخر تحديث : الإثنين 24 مايو 2021 - 3:03 مساءً
admintest
كتاب وآراء
غياب ثقافة التنظيم والنظام وراء فاجعة الصويرة

أكاد اجزم ان أغلب الذين حجوا بكثافة لتلقي مساعدات غذائية، وتزاحموا ولم يتراحموا، يستطيعون الاستغناء عنها دون أن يموتوا جوعا.

وأكاد اجزم أن أسباب الفاجعة – التي سيستغلها خصوم المغرب للتهكم والاستهزاء – لا تقتصر فقط على الفقر و التفقير و تقاعس السلطات وووووو وانما سببها أننا شعب غارق في حب الذات بعيد عن ثقافة التنظيم والنظام ، شعب لا نشبع سواء كنا فقراء او اغنياء ،شعب نفرح كلما ظفرنا بأكثر من نصيب حتى ولو كنا لا نستحق نصيبا واحدا . نحن شعب نفرح بتخطي رقاب الناس لنصل الى الصف الاول ، ونتبجح بأننا قضينا مآربنا في مؤسسة معينة دون الخضوع للنظام والقوانين ……نحن شعب نتباكى بالفقر مع الفقراء وفي الوقت نفسه نتصنع الغنى مع الاغنياء ..

ثم ، الا يقتضي فعل الاحسان التستر وحفظ كرامة المستفيذ منه ؟ لماذا صارت الجمعيات والمؤسسات ، وهي تقوم بأنشطة احسانية ، تستغرق في اهانة المستفيذين وتنشر صورهم وتشهر احسانها ؟
ما وقع بالصويرة يمكن ان يقع في عمق الرباط ، فقط جرب وانشر اعلانا على نطاق واسع وادع الناس للحضور في زمان ومكان معينين لتلقي اعانات مادية او عينية ، يأتونك من كل فج عميق ، ستأتيك الام وامها وابنتها واختها وجاراتها …..

نعيب “المخزن ” والعيب في المخزن وفينا .

ذ. بوسهماين عبد العزيز

الاخبار العاجلة