عمالة أكادير إداوتنان تخلد الذكرى الثامنة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

19 مايو 2023آخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2023 - 12:05 مساءً
admintest
أخبار سوسسلايدر
عمالة أكادير إداوتنان تخلد الذكرى الثامنة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

عبد الجليل بتريش

شكل شعار : ” المرحلة الثالثة، حصيلة المنجزات و المكتسبات ” محور اللقاء التواصلي المنظم من طرف عمالة أكادير إداوتنان و ذلك يوم الخميس 18 ماي 2023 .و تخليدا للذكرى الثامنة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قام أحمد حجي والي جهة سوس ماسة عامل عمالة اكادير إداوتنان رفقة الوفد المرافق له بزيارة معرض متكون من ست مشاريع مختلفة ممولة في إطار البرنامج الثالث “تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب” للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وبالمناسبة عرفت الجلسة الافتتاحية كلمة والي الجهة نورد منها مايلي :
“…وبذلك تُعَدُّ المبادرة الوطنية رُؤية سوسيو اقتصادية لتحقيق التنمية البشرية والسوسْيو مجالية العادلة والمُنصفة والارتقاء بمؤشراتها، تمَاشِيًا مع الأهداف الْكَوْنِيَّة الْمُتعارف عليها عالميًا للتنمية البشرية المستدامة، وذلك من خلال تحْسين وضعية الْوُلوج إلى الخدمات والتَّجْهيزات الأساسية، ودَعْم الأنشطة المُدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل والاعْتِناء بالرأسمال البشري ومُواكبة الأشْخاص في وضْعية هشاشة، وتقْوية قُدُرات الفاعلين المحليين. وقد حققت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد جهة سوس ماسة، خلال الفترة الماضِيَة من عُمر هذه المرحلة، انْجازاتٍ بالغة الأهمية، هَمَّت العديدَ من القطاعات المُنْدَرِجَة ضمن برامج وأوْلَوِيات هذا الْوَرْش الملكي، مُرَسِّخَةً في ذلك المقاربة التشاركية ومُعَزِّزَة مبادئ التعاقُد والشراكة التصاعُدِيَة، مما مَكَّنَ أعدادًا كبيرة من المواطنين المُستهدَفِين من الاستفادة من البرامج والأنشطة المُندرجة في إطارها والتي مكنت من تحسين ظروف عيشهم وأتاحت لهم الفُرصة للانْخراط في مُسلسل التنمية “. و أضاف المتحدث ” …وتجدر الإشارة في هذا الإطار، على مُستوى عمالة أكادير إداوتنان، إلى انجاز ما يُناهز ما مجموعه 290 مشروعا ونشاطا بتكلفة إجمالية تقدر بما يزيد على 605 مليون درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويلها بنسبة 31%. وتتعلق في مُجْمَلِها، بتحسين مؤشرات الرأسمال البشري وفُرص الإدماج الاقتصادي للشباب، فضلًا عن حماية ومساعدة الفئات في وضعية هشاشة وإعادة الإدماج لفائدة النساء والشباب الذين يعيشون أوْضاعًا صعبة، في الحياة الاجتماعية والاقتصادية النَّشِيطَة “.
و في السياق ذاته، تم تقديم عرض لقسم العمل الاجتماعي بالولاية، حول حصيلة المنجزات و المكتسبات على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، منذ انطلاق المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى نهايتها بتزامن مع السنة الحالية 2023 .
وارتباطا بالموضوع عرف اللقاء عرض كبسولة فيديو حول الخطوات العملية التي يسلكها الشباب حاملي أفكار مبتكرة لتنزيل مشاريعهم على أرض الواقع.
و في ختام الملتقى أعلن عن افتتاح منصة الشباب ” تدارت – أنزا “، الثانية على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، كفضاء مفتوح لمواكبة الشباب في مشاريعهم المهنية من خلال تنظيم ورشات عمل للمساعدة على الولوج الى فرص الشغل، و دعم ريادة الأعمال و تعزيز الاقتصاد الجماعي و التضامني، على غرار منصب الشباب “دار ممكن ” الكائنة بحي الكويرة بأكادير منذ شتنبر 2020 .
وتتجلى حصيلة المرحلة الثالثة 2019 – 2023، في تسجيل انجاز 290 مشروعا ونشاطا بتكلفة اجمالية تقدر بحوالي 605 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 31 % .

الاخبار العاجلة