عبداللطيف وهبي: الحكومة تواصل مسؤوليتها في تدبير المرحلة رغم كل الظروف

30 أكتوبر 2022آخر تحديث : الأحد 30 أكتوبر 2022 - 12:50 مساءً
عبد الرحمن أيت عبدلا
أخبار وطنية
عبداللطيف وهبي: الحكومة تواصل مسؤوليتها في تدبير المرحلة رغم كل الظروف

 

 

قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، خلال أشغال المؤتمر الجهوي للحزب بجهة سوس ماسة، المنعقد اليوم السبت 29 أكتوبر الجاري، أن طموحات وآمال البرنامج الحكومي كانت كبيرة جدا، رغم الظروف التي خلفتها جائحة كورونا التي أثرت على الوضع الصحي وعلى سلاسل الإنتاج والتوريد، وتداعيات الأزمة الأوكرانية وتسببها في الارتفاع الكبير في أثمنة موارد الطاقة، والشح المسجل في التساقطات المطرية لفترة طويلة، من ارتباك تسبب في فرملة تنزيل جزء من مضامين البرنامج.

كما أشاد، بما حققته الحكومة خلال سنتها الأولى والذي يعد إنجازا كبيرا وعلى مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنموية.

وقال الأمين العام بذات المناسبة “لقد تحملنا في الحكومة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مسؤولياتنا تجاه المواطنين ورفعنا، هذه السنة فقط، الاعتمادات المالية المخصصة لصندوق المقاصة من 16 إلى 32 مليار درهم، وذلك بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين وأن نحد من الزيادة في المواد الأولية والأساسية”.

كما عرج وهبي على الصحة والتعليم، باعتبارهما قطاعين استراتيجيين، أبانت جائحة كوفيد 19 عن راهنية تحديث الترسانة القانونية لكليهما وتأهيل بنياتهما التحتية ودعم ومواكبة مواردهما البشرية، بما يحقق النجاعة ويرفع من مستوى الفعالية المستجيبة لاحتياجات المواطنين وتطلعاتهم لكلا القطاعين. موضحا أن الحكومة عززت الميزانية الفرعية لقطاع الصحة بـ23 مليار درهم إضافية، وهو ما يجسد حرصها الرفع من مستوى العرض الصحي وتنزيل ورش الحماية الاجتماعية، كما أن الحكومة ضخت ما مجموعه 62 مليار درهم في قطاع التعليم.

وحين تطرقه لمسار ومخرجات الحوار الاجتماعي الذي حرصت الحكومة على مأسسته مع باقي الشركاء الاجتماعيين وهم النقابات الأكثر تمثيلية والباطرونا، كان موقف الحزب الذي عبر عنه السيد الأمين العام واضحا حين قال: “عندما عرض علينا السيد رئيس الحكومة في هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية السيد عزيز أخنوش مشروع الاتفاق الذي تم التوصل إليه في إطار الحوار الاجتماعي، لم نتردد في حزب الأصالة والمعاصرة في الموافقة على الرفع من أجور موظفي عدد من القطاعات، وذلك ليقيننا أن تلك الأموال تم تحصيل جزء مهم منها من جيوب دافعي الضرائب وعليها أن تعود إلى الشعب بصيغة من الصيغ”.

ولأن أحد هواجس هذه الحكومة يتمثل أساسا في تحريك عجلة الاستثمار، أوضح السيد وهبي أن الحكومة عملت على دعم القطاع بما يناهز 245 مليار درهم، مشيرا إلى أن الأولوية في الدعم كانت للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، التي خصص لها 13 مليار درهم، باعتبارها أحد ركائز الطبقة المتوسطة.

كما شدد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الحكومة الحالية واعية تماما بالإكراهات الاقتصادية والاجتماعية التي فرضتها عديد الظروف، حيث رفضت اللجوء إلى الاقتراض من المؤسسات الدولية حتى لا ترهن حاضر ومستقبل المغاربة. مؤكدا أن الحكومة قررت تحمل مسؤوليتها كاملة في تدبير المرحلة، وذلك بالرغم مما تتعرض له من هجومات إعلامية وصلت إلى حد التهجم على الوزيرات والوزراء.

وبخطاب يعكس قدرا معتبرا من الثقة والتحدي أيضا، قال السيد وهبي، إذا كانت هذه الحكومة ستستمر في الإصلاحات التي باشرتها، فسنكمل في مسيرة الإصلاح والنماء وذلك بالرغم من كل ما قد يعترض طريق الحكومة من انتقادات وتهجمات. “فنحن على أتم الاستعداد للإسهام في تأمين أكبر قدر من استقرار الوطن، فآباؤنا وأجدادنا قدموا أرواحهم فداء لهذا الوطن، ونحن أيضا لن نتردد في التضحية بكل ما يمكن من أجل تعزيز هذا الإصلاح الذي يشمل الصحة والتعليم والاقتصاد والثقافة والسكن والسياحة وقضايا المرأة والطفولة والشباب”.

الاخبار العاجلة