شركات الاتصالات تخرب طرقات أكادير

29 مارس 2021آخر تحديث : الإثنين 29 مارس 2021 - 11:40 صباحًا
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
شركات الاتصالات تخرب طرقات أكادير

تعرف مدينة أكادير اشغال توسيع شبكة لإحدى شركات الاتصالات، حيث اقدمت الشركة على اطلاق أشغال تمديد قنوات توسيع شبكتها بكل أحياء المدينة. وقد اسفر عن هذه العملية تخريب كبير للطرقات والممرات بشكل كبير.

وكانت شركات الاتصالات قد استغلت فترة الحجر الصحي السنة الماضية، لاستمرار في عملية تخريب مجموعة من الطرقات من خلال أشغال تمديد قنوات توسيع شبكتها، مخلفة تخريبا للطرقات ومجموعة من مخلفات الاشغال من أتربة وغيرها، وقد اتسمت اشغال إرجاع الطرق والممرات إلى حالة الأولى بالعشوائية وضعف الاشغال، مما تسبب في انخفاض جودة مقاطع طرقية بالاماكن التي شملت عمليات التخريب.

وذكر مصدر مطلع، أن إحدى الشركات تقوم بأشغال الحفر بناء على الترخيص الممنوح للشركة المعنية منذ سنوات الذي يحدد التزاماتها منها إجبارية القيام بإصلاح المقاطع الطرقية التي مستها الاشغال وكذا تهيئة محيطها وعدم ترك مخلفات الاشغال في مكانها. إلا أن الشركة لم تف بالتزاماتها،حيث لم تقم بإصلاح المقاطع الطرقية التي كانت موضوع الاشغال. كما أن هذه الأخيرة قامت بتركيب لاقطات هوائية “نخلة الاتصالات” بعدة شوارع وأحياء دون أن تكون هذه التراخيص موضوع أي قرار من المجلس، مما يسائل دور الشرطة الادارية الجماعية في مراقبة الاستغلالات الجائرو للملك العمومي.

وذكر مصدر مطلع، أن تهاون جماعة اكادير في اجبار هذه الشركات باستصلاح ما تم تخريبه يرجع بالاساس الى عدم التنسيق بين القسم التقني ومصلحة الاملاك التابعين للجماعة.

فهل ستلزم الجماعة الشركة، المعنية بالأشغال حاليا، بإصلاح المقاطع الطرقية أم أنها ستمنحها تسهيلات للتهرب من التزاماتها كما تعاملت مع الشركات الاخرى للاتصالات؟ فالجماعة الترابية لأكادير لم ترفع أي دعوى قضائية ضد شركة الاتصالات بسبب التأخر في إعادة الطرق إلى حالتها الاولى بعد أن قامت هذه الشركات بحفر مجموعة من الطرق في إطار أشغال توسيع شبكتها.

وعلى عكس جماعة اكادير، قامت الجماعة الترابية لتزنيت برفع دعوى قضائية، وهي الاولى على مستوى الجهة، ضد إحدى شركات الاتصالات بسبب التأخر في إعادة الطرق ألى حالتها الاولى بعد أن قامت هذه الشركات بحفر مجموعة من الطرق في اطار اشغال توسيع شبكتها. وقد عملت جماعة تزنيت بعد انتهاء الشركة من أشغال الحفر وتمرير الأسلاك ، وبعد مرور المدة الكافية لإرجاع الطريق إلى وضعيتها الأصلية، وأمام التأخر في إنجاز الملتزم به، على مراسلة الشركة المعنية قصد مباشرة الأشغال وبشكل مستعجل مع تحميلها المسؤولية عن التأخر في القيام بإصلاح الطريق وفق التزاماتها مع الجماعة.

الاخبار العاجلة