“سيرة الشهيد محمد الزرقطوني” موضوع محاضرة علمية بمندوبية المقاومة بأكادير

25 يونيو 2021آخر تحديث : الجمعة 25 يونيو 2021 - 6:42 مساءً
admintest
سلايدرمجتمع
“سيرة الشهيد محمد الزرقطوني” موضوع محاضرة علمية بمندوبية المقاومة بأكادير

سوس24- بهيجة حيلات

تخليدا للذكرى67 لليوم الوطني للمقاومة الذي يقترن بذكرى استشهاد البطل محمد الزرقطوني، تنظم النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بجهة سوس ماسة وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير محاضرة علمية رقمية في موضوع: “المقاومة المغربية: الشهيد البطل محمد الزرقطوني نموذجا” تأطير ذة. إجو بولمسيل باحثة في سلك الدكتوراه في التراث والتاريخ المعاصر بجامعة ابن زهر بأكادير. وذلك مساء اليوم الجمعة 25 يونيو 2021 ابتداء من الساعة الثامنة والنصف مساء، على الصفحة الرسمية للنيابة الجهوية للمقاومة على الفايس بوك: فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير.

وتهدف هذه المحاضرة العلمية إلى التعريف بسيرة الشهيد محمد الزرقطوني، البطل الذي أعطى الشيء الكثير للوطن، قاد مجموعة من العمليات الفدائية ضد الاستعمار، وفضل الاستشهاد في عز شبابه على إفشاء أسرار المقاومة للمستعمر وأذنابه.

ومن المرتقب أن تتطرق الباحثة إجو بلمسيل في محاضرتها هذه إلى جوانب هامة من الحياة الاجتماعية والنضالية للمقاوم الشهيد محمد الزرقطوني، حيث ستقف على العوامل التي أسهمت في تكوين هذه الشخصية الوطنية، وعلى الأوضاع الاجتماعية والسياسية، التي أثرت في مواقف وقرارات هذا البطل الوطني، كما ستعرج أثناء سردها لمناقبه وسيرته على أهم الأعمال الجليلة التي أسداها لبلده إبان فترة الاحتلال الغاشم.

جدير بالذكر أن النيابة الجهوية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير، قد أعدت برنامجا حافلا بالأنشطة العلمية تخليدا لهذه الذكرى المجيدة الغنية بالدلالات الوطنية والحافلة بالأمجاد والبطولات التي سطرها أبطال المقاومة والكفاح الوطني عبر ربوع الوطن.

الاخبار العاجلة