سلطات تافنكولت وجماعة سيدي واعزيز تنخرطان في دينامية الأوراش بإرادة ومسؤولية

8 أكتوبر 2022آخر تحديث : السبت 8 أكتوبر 2022 - 8:14 مساءً
مصطفى جلال
مجتمع
سلطات تافنكولت وجماعة سيدي واعزيز تنخرطان في دينامية الأوراش بإرادة ومسؤولية

تعتبر جماعة سيدي واعزيز من أهم الجماعات القروية بإقليم تارودانت، فرغم محدودية مداخلها، إلا أنها مؤخرا استطاعت أن تفرض وجودها من حيث دينامية المجلس بتعاون وتنسيق مشترك مع سلطات قيادة تافنكولت والرغبة الأكيدة لتقوية البنية التحتية و فك العزلة عن الساكنة تحت إشراف السلطة المحلية.

فالجماعة التي يسهر على تدبير شؤونها فريق متجانس برئاسة سعيد أوشن، تعاني من إكراه كبير، يؤثر بشكل قوي على سيرها العادي، هذا الإكراه يتمثل في ضعف المداخل، حيث تعتبر جماعة سيد واعزيز، على عكس مايعتقده البعض إما عن جهل آو قصد، من الجماعات الفقيرة، والتي لاتتوفرعلى مداخيل قارة، حيث تعتمد في ميزانياتها، وبشكل ملحوظ، على إمدادات الدولة، من خلال حصة الجماعة من منتوج الضريبة على القيمة المضافة.

هذا الإكراه لم يثبط عزائم أعضاء المجلس ولم يبقوا مكتوفي الأيدي، بل على عكس ما يتداوله البعض من قليلي الإيمان، انخرط المجلس بأغلب مكوناته في دينامية فك العزلة عن المناطق الجبلية والقروية، وتحسين الأوضاع المعيشية للساكنة، وتعميم ولوج ساكنة سيدي واعزيز للخدمات الأساسية وتعزيز التنمية بالمنطقة هدفها سكان جماعة سيدي واعزيز.

جانب من دينامية رئيس المجلس القروي للجماعة بتنسيق وإشراف للسيد قائد قيادة تافنكولت وبعض الجمعيات النشيطة بالجماعة، فقد أعطيت إنطلاقة شق طريق “تيولي” بتمتمازرت، لتخفيف معاناة ساكنة منطقة تمتمازرت بجماعة سيدي واعزيز، بإعتبار المنطقة جبلية وذات مسالك وعرة. انطلقت الأشغال من منطقة “تلبورت موتضروت”، وانتهت بمنطقة “ثلاث نيغران” على مسافة 2,5 كيلومتر باستعمال جرافتين وشاحنتين بالإضافة إلى اليد العاملة، هذا المسلك سيساهم في فك العزلة عن حوالي 50 نسمة من ساكنة منطقة تمتمازرت الجبلية.

كما تم تزويد واستفادة دوار “تسيلا” من الماء الصالح للشرب 12 طن كل أسبوع، سيدعم هذا المشروع تحسين تزويد الدوار بالماء الصالح للشرب، ورفع جودة خدمات إنتاج وتوزيع الماء الشروب وكذا الإستغلال الأمثل لموارد المياه في المناطق المعنية، وذلك في سياق يتسم بالتغيرات المناخية.

مساعي رئيس مجلس الجماعة بتنسيق وثيق مع السلطة المحلية، وفي نفس سياق البحث من أجل توفير المياه الصالحة للشرب لساكنة الدواوير التابعة لجماعة سيدي واعزيز، تم بدوار “تيولي” حفر بئر من طرف بعض المحسنين بتدخل من رئيس جماعة سيدي واعزيز والسلطة المحلية، هذه البادرة الحسنة تستحق كل التنويه، وبالمناسبة استبشرت بها الساكنة خيرا التي كانوا ينتطرونها، خصوصا وأن هذا الدوار كان يعاني من شح المياه.

تلكم جزء من المشاريع المعلن عنها حاليا والتي خلفت انطباعا جيدا على شفافية إنجاز المشاريع وللثقة التي يوليها جميع المتدخلين لمجلس جماعة سيدي واعزيز، وللمفهوم الجديد لتدبير الشأن المحلي ولسياسة القرب التي تجسدها السلطة المحلية على أرض الواقع بقيادة قائد قيادة تافنكولت.

الاخبار العاجلة