“دوار تيك” تفتتح “مركز الرحمانية لريادة الأعمال”

9 مارس 2023آخر تحديث : الخميس 9 مارس 2023 - 6:24 مساءً
admintest
مجتمع
“دوار تيك” تفتتح “مركز الرحمانية لريادة الأعمال”

صخور الرحامنة، 9 مارس 2023 – تم اليوم افتتاح مركز الرحمانية لريادة الأعمال بحضور عامل إقليم الرحامنة السيد عزيز بوينيان.
بفضل التعاون المثمر بين عمالة إقليم الرحامنة والجمعية المغربية “دوار تيك”، سيصبح مركز الرحمانية لريادة الأعمال فضاء مخصصا للتحسيس والتكوين ومواكبة النساء المقاولات بإقليم الرحامنة، من أجل النجاح في بيئة اقتصادية مرقمنة.
منذ إنشائها في عام 2017، كان لـ “دوار تيك” بالفعل تأثير كبير، حيث قامت بتكوين 405 شابًا وشابة من المناطق القروية وشبه الحضرية، وأثرت بطريقة غير مباشرة على أكثر من 7280 شاب وشابة. تساهم “دوار تيك” في تعزيز صمود الشباب من خلفيات اجتماعية هشة، وخاصة النساء، المنحدرين من المناطق القروية وشبه الحضرية، من خلال التدريب على ريادة الأعمال المبتكرة وتطوير الويب.
يهدف “مركز الرحمانية لريادة الأعمال” إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للفئات الهشة، وخاصة الشابات، ويخطط للتحسيس بريادة الأعمال بين 50 شابة وتوفير التكوين والمواكبة لـ 40 شابة مقاولة كل سنة. كما تضمن دوار تيك تطوير برامج تكوينية تتلاءم مع سمات المرشحين واحتياجاتهم وخصوصياتهم المحلية.
تعاونت دوار تيك مع العديد من المنظمات الرائدة لإنشاء مركز الرحمانية لريادة الأعمال بما في ذلك HP و Aspen Digital Institute و عمالة إقليم الرحامنة.

كما أن دعم العمالة لمركز الرحمانية لريادة الأعمال سيفتح الآفاق أيضًا لإمكانية ولوج الفائزين إلى فرص الدعم المالي التي تهدف إلى مواكبة عملية إطلاق مشاريعهم.
وأكد السيد صلاح الوردي، المدير العام لـ HP لشمال وغرب وجزر إفريقيا: “تلتزم HP بتسريع الادماج الرقمي لأكثر من 150 مليون شخص حول العالم بحلول عام 2030. وينعكس هذا الطموح في المغرب من خلال إجراءات ملموسة على أرض الواقع. حيث يعد مركز الرحمانية لريادة الأعمال، المبادرة التي أطلقها شريكنا دوار تيك، والتي تعتبر مثالاً جيدًا على ذلك. وهو التزام واضح وقوي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة”.
من جانبها صرحت ثناء بناني، المديرة التنفيذية لـ”دوار تيك”: “بالإضافة إلى برامج دعم ريادة الأعمال الرقمية الموجهة لصالح المستفيدات من إقليم الرحامنة، سيوفر لهن هذا الفضاء تكوينا على القيادة من خلال إجراءات المشاركة المجتمعية، ومكانًا آمنًا لجعل أعمالهن تزدهر، مع مشاركة مسارهن كمقاولات وبناء قدراتهن على الصمود “.

نبذة عن دوار تيك:
دوار تيك هي منظمة مغربية تركز على بناء قدرة الشباب من خلفيات اجتماعية هشة، وخاصة النساء في المناطق القروية من خلال التكوين في ريادة الأعمال المبتكرة وفي تقنيات الويب.
تؤثر دوار تيك بشكل إيجابي على حياة الشباب في المغرب، وخاصة النساء، من خلال تزويدهم بالمهارات والمعرفة القيَمة لتحسين حياتهم ومجتمعاتهم.
ومن بين الشركاء البارزين الآخرين سفارة الولايات المتحدة في المغرب، بنك المغرب، BCG ، اليونيسف ، Lenovo Philanthropy ، World Wide Web ، مؤسسة BMW ، Twilio ، Afrilabs ، Birdbrain Technologies ، Tides ، Commons Work ، سيسكو، Min Ajlik ، RPSF ، Digital Arabia Network و Les Citoyens. كما تفخر دوار تيك بشراكتها مع عمالات مختلفة مثل شفشاون والحسيمة والعرائش والصويرة وتارودانت.

الاخبار العاجلة