دفتر تحملات جديد للمرابد لرفع مداخيل جماعة أكادير

18 فبراير 2022آخر تحديث : الجمعة 18 فبراير 2022 - 11:38 صباحًا
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
دفتر تحملات جديد للمرابد لرفع مداخيل جماعة أكادير

محمد سليماني

صادق مجلس جماعة أكادير على دفتر تحملات جديد خاص باستغلال المرابد الخاصة بوقوف السيارات والعربات داخل المدينة، وذلك بعد إعادة صياغته بشكل جديد قصد الرفع من مداخيل هذه المرابد إلى ثلاثة أضعاف مقابل ما كانت تدره من قبل. ويروم دفتر التحملات الجديد، الذي تمت المصادقة عليه خلال دورة فبراير العادية، فتح باب المنافسة أمام أكبر عدد من الشركات والمقاولات للتنافس للفوز بالصفقة، إضافة إلى تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين بعدد من هذه المرابد من جهة وتحسين ظروف عمل حراسها من جهة أخرى، إضافة إلى اعتماد نموذج جديد لتدبير مرابد السيارات يرفع من جودة الخدمة المقدمة، ويضمن نجاعة أفضل في تسيير هذا المرفق الهام، عن طريق نهج أسلوب التحصيص لإبرام الصفقات المتعلقة بها ومنح الفرصة لأكبر عدد من الشركات المشاركة فيها.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن رفع قيمة صفقة مرابد أكادير من شأنه أن ينعش ميزانية الجماعة، بعدما كانت تدر فقط مبالغ مالية خيالية على الشركات والمقاولات الحائزة على صفقة التدبير المفوض. وتعد مرابد مدينة أكادير المنشرة بكثرة في مختلف النقط الاستراتيجية والمهمة بعدد من الأحياء والمحاور الطرقية وقرب عدد من المؤسسات العمومية والخاصة، مدرة لأرباح خيالية على أصحابها، لذلك فصفقة كرائها دوما ما تصاحبها خلال السنوات الماضية عمليات تناحر بين المقاولين المتنافسين، وضربات تحت الحزام في ما بينهم، وأحيانا «تلاعبات» من أجل إخراج بعض المقاولات من السباق التنافسي حول الظفر بالصفقة.

وبحسب مصدر مطلع، فإن المربد الموجود بقصبة «أكادير أوفلا» والثاني الموجود قرب سوق الأحد، فقط، كانا يدران على أصحابهما مبالغ مالية خيالية، بحيث إنه، خلال فصل الصيف فقط، يدر كل واحد منهما ما بين 6000 و6500 درهم في اليوم، أي ما يزيد عن مبلغ 540.000,00 درهم للمربد الواحد خلال مدة ثلاثة أشهر، في حين أن مستغلي المربدين يؤدون للجماعة فقط مبلغ 12500 درهم عن مربد قصبة أكادير أوفلا، و45000 درهم عن مربد سوق الأحد خلال تلك المدة.

ويتجاوز مجموع المرابد بمدينة أكادير 360 مربدا، في الوقت الذي حددت الصفقة المنجزة من قبل المجلس السابق عدد المرابد في 199 مربدا مقسمة إلى ثلاث مجموعات حسب أهميتها وعائداتها؛ فالمجموعة الأولى تضم 28 مربدا وهي الأكثر أرباحا، كون أغلبها توجد قرب الفنادق المصنفة، وبمحاذاة الشريط السياحي، إضافة إلى قصبة أكادير أوفلا، فيما المجموعة الثانية تضم 170 مربدا، أما المجموعة الثالثة فتضم مربدا واحدا، وهو مربد ذو مراقبة ذكية وأداء إلكتروني، وتستعمل الحواجز والتقنيات الحديثة في الولوج والخروج منه.

وكانت جماعة أكادير أعلنت، منذ نهاية دجنبر الماضي، عن مجانية وقوف السيارات والعربات ابتداء من فاتح السنة الجديدة حتى إشعار آخر. وجاء اتخاذ هذا القرار بعد انتهاء مدة الصفقة المتعلقة باستغلال المرابد والمواقف بجماعة أكادير مع نائلها. وبحسب المعطيات، فبعد انتهاء صفقة كراء المرابد منذ مطلع شهر شتنبر الماضي، باشر مكتب مجلس جماعة أكادير السابق، خلال شهر مارس الماضي، تمديد استغلال هذه المرابد لثلاثة أشهر إضافية تبتدئ في اليوم الموالي لانتهاء المدة القانونية للصفقة إلى نهاية شهر دجنبر، غير أن ولاية جهة سوس- ماسة رفضت، في أبريل من السنة ذاتها، التأشير بالإيجاب على التمديد، حسب القرار الولائي الصادر في 20 أبريل 2021.

الاخبار العاجلة