جماعة أيت ملول تستقبل رئيس وأعضاء شبكة الكفاءات الألمانية المغربية لبحث سبل التعاون المشترك

6 مايو 2023آخر تحديث : السبت 6 مايو 2023 - 10:31 صباحًا
admintest
أخبار سوسسلايدر
جماعة أيت ملول تستقبل رئيس وأعضاء شبكة الكفاءات الألمانية المغربية لبحث سبل التعاون المشترك

استقبل النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لأيت ملول ، صباح اليوم الجمعة 05 ماي 2023، ” عزالدين المعروفي “رئيس شبكة الكفاءات الألمانية المغربية، وأعضاء من الشبكة و منظمة الهجرة والتنمية، وبحضور رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية والصحية بالمجلس الجماعي لأيت ملول وأطر وموظفي الجماعة.

وقد خصص هذا الاستقبال لتدارس أوجه الشراكة والتعاون في مجالات تنموية مختلفة وخاصة ذات البعد البيئي والاستفادة من الخبرات التي راكمتها شبكة الكفاءات الألمانية المغربية منذ تأسيسها الفعلي سنة 2009 والتي بوأتها مكانة الصدارة من خلال مشاريعها في مجالات متعددة، وإسهاماتها في نقل المعرفة والخبرة إلى البلد الأصل عبر تعبئة طاقاتها للمساهمة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في ألمانيا والمغرب.

وفي كلمة له أكد النائب الأول للرئيس “إبراهيم طير”، أن المجلس الجماعي الحالي يروم إلى تقوية دينامية الشراكة والتعاون وإرساء آليات أساسية ومداخل عمل جديدة لترسيخ شراكة فعالة ومنتجة، معتمدين في ذلك على مقاربة حديثة تروم الانفتاح على محيطنا وتهدف الى تبادل الخبرات والتجارب في مجال تدبير الشأن المحلي بشكل عام، وفي مجال التعاون الدولي مع المؤسسات والبرامج والهيئات الأجنبية. وسبيل لتعزيز الديمقراطية التشاركية.

كما عبر النائب الأول عن شكره لمنظمة الهجرة والتنمية التي تجمعها اتفاقية شراكة وتعاون مع المجلس الجماعي لأيت ملول والتي كانت سببا في مد جسور التواصل بين جماعتنا وشبكة الكفاءات الألمانية المغربية وعقد هذا اللقاء الهام الذي يطمح أن يكون بداية انفتاح جديد للجماعة على الكفاءات المغربية بألمانيا، وتطوير مجالات الشراكة بين الجماعة ومختلف المنظمات والمؤسسات الألمانية دعما للتنمية بالجماعة في مجالات عديدة إلى مستوى أن تحتضن جماعة أيت ملول الملتقى الثاني للكفاءات الألمانية المغربية على غرار الملتقى الأول الذي نظمه القطاع الوزاري المكلف بشؤون الهجرة ومغاربة العالم بتعاون مع شبكة الكفاءات الألمانية المغربية بمدينة فاس نوفمبر 2009 والذي شكل تجربة جديدة وفريدة من نوعها في التعاون المغربي الألماني. حيث أسهم اللقاء في بناء منهجية عمل جديدة تقوم على تعاون ثلاثي بين بلد الاستقبال والبلد الأصلي والكفاءات المهاجرة.

فيما قدم رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية “عصام لميني”، ورقة عن أبرز المنشآت الرياضية والثقافية والاجتماعية المتواجدة بأيت ملول، والتعريف بالفرق الرياضية المتواجدة بالمدينة والتي تنشط في رياضات مختلفة من كرة القدم والريبكي والشطرنج والرياضات القتالية..وغيرها من الرياضات التي تحقق نتائج كبيرة على المستوى المحلي والوطني والدولي، داعيا إلى تعزيز التعاون بين المجلس الجماعي لأيت ملول وشبكة الكفاءات المغربية بألمانيا لمواكبة هذه الفرق عبر التأطير ومساعدة فئة كبيرة من النساء اللواتي ينشطن داخل فضاءات دور الأحياء، عبر المواكبة من أجل بناء مشاريع مدرة للدخل…

بعد ذلك قدم مدير المصالح الجماعية ورقة تعريفية عن الجماعة من خلال معطيات ديمغرافية وجغرافية وأخرى سوسيو اقتصادية إضافة الى معطيات عن مالية الجماعة.

كما قدم رئيس مصلحة التجديد الحضري والسيد نائب رئيس مصلحة الأشغال عروضا في مجالات اشتغال الجماعة وخاصة في مجال :تدبير النفايات الصلبة، والإنارة العمومية، والمساحات الخضراء وحماية ضفة واد سوس من الفيضانات… تطرقا من خلالها الى الإنجازات ثم الإكراهات والتحديات.

وبعد ذلك قدم رئيس القسم الإداري والقانوني ورقة عن برنامج عمل الجماعة تطرق من خلالها الى المحاور الستة المشكلة لهذا البرنامج والذي يتفرع منها 15 برنامجا والذي سيتم تنفيذه من خلال 150 مشروع خلال الفترة الممتدة ما بين 2022و 2027.

كما قام رئيس شبكة الكفاءات الألمانية المغربية بتقديم ورقة تعريفية عن الشبكة منذ تأسيسها الفعلي 2009 والتي تضم 150 عضوا عاملا في مختلف التخصصات (الهندسة، الطب، التعليم، البيئة، الثقافة…) والتي تتوزع على تسع لجان موضوعاتية إضافة الى حوالي 1000 عضو شرفي من كفاءات علمية مختلفة. كما ذكر السيد الرئيس بمجموعة من الأعمال والمنجزات التي قامت بها الشبكة في مختلف مناطق المغرب وخاصة الصويرة ووجدة ومراكش، والتي شملت أيضا مجموعة من المناطق القروية بالمغرب، إضافة الى دعم الشبكة للبحث العلمي عبر اتفاقيات شراكة مع العديد من الجامعات والمعاهد المتخصصة في المغرب.

وفي الأخير عبر رئيس الشبكة عن استعداده المبدئي للتعاون مع جماعة ايت ملول وخاصة في مجال الدراسات التقنية للمشاريع وفي مجال التعاون اللامركزي بين جماعة أيت ملول وجماعات أخرى بألمانيا عبر توأمات، والترافع لدى بعض المنظمات الألمانية لدعم وتمويل مشاريع تنموية بنفوذ تراب الجماعة، إضافة الى دعم مكتب استقبال وتوجيه مغاربة العالم المحدث بجماعة ايت ملول بشراكة مع منظمة الهجرة والتنمية.

واختتم اللقاء المشترك بتقديم النائب الأول للرئيس هدية رمزية تذكارية لأعضاء الشبكة تسلمها رئيسها إضافة الى تسليمه نسخة من برنامج عمل الجماعة 2022-2027.

الاخبار العاجلة