تنسيق نقابي بإنزكـان يـدعـو الأساتذة لـمقـاطعـة حراسة مباراة التعليم بالتعـاقـد

27 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأحد 27 نوفمبر 2022 - 12:53 مساءً
أشرف كانسي
تربوياتسلايدر
تنسيق نقابي بإنزكـان يـدعـو الأساتذة لـمقـاطعـة حراسة مباراة التعليم بالتعـاقـد

سعيد ابدرار

دعا التنسيق الخماسي للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بإنزكان أيت ملول، والمكون من النقابة التعليمية FDT والنقابة الوطنية للتعليم CDT والجامعة الوطنية للتعليم FNE والجامعة الحرة للتعليم UGTM والجامعة الوطنية للتعليم UMT  ، عموم الشغيلة التعليمية بالإقليم إلى رفض حراسة مباراة ولوج المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين المقررة اليوم الأحد.

وقال محمد سومان الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم بجهة سوس ماسة، “إن تنظيم مباراة ولوج معاهد التربية والتكوين في يوم عطلة يمس الحقوق المكفولة بموجب القانون للشغيلة التعليمية، وهو ما استنكره التنسيق النقابي المكون من خمس نقابات بإقليم إنزكان أيت ملول”.

وحسب المتحدث نفسه، فإن ” السلطات المسؤولة على الشأن التعليمي ليس لها القدرة على إنجاح مباراة معينة دون تحقيق المقاربة التشاركية مع مختلف المتدخلين في القطاع، مع التذكير بموقف النقابة الوطنية للتعليم الذي يرفض بشكل تام التوظيف بالعقدة (الكونطرا) والمطالبة بضرورة إدماج الأفواج السابقة”.

وأضاف، “إن يوم العطلة حق مكتسب لجميع الشغيلة ولايمكن التعسف عليه، ويجب احترامه تشريعياً باعتباره وارداً بالنظام الأساسي للوظيفة العمومية”، مشيراً إلى “أن نساء ورجال التعليم عبروا عن استنكارهم ورفض تشغيلهم يوم عطلة، اللهم إن كان هذا العمل مؤدى عنه وبتعويض مقابل تلك المهام”.

وبخصوص عزم الوزارة إيلاء الطلبة والحراس مهام مراقبة مترشحي مباراة التعليم، تساءل سومان “عن ماهية الإطار القانوني الذي سيتم التعامل من خلاله مع الفئات التي سيتم استقدامها لحراسة الامتحان دون أي ارتباط لها بالقطاع، وكيف ستتم مساءلتها قانونياً حين يصدر منها أي فعل يمكن أن يمس بالحق في المساواة بين الممتحنين والممتحنات”.

الاخبار العاجلة