تارودانت …المصاحبة التربوية “إعداد و صياغة وحدة ديداكتيكية” محور اللقاء التربوي

14 نوفمبر 2021آخر تحديث : الأحد 14 نوفمبر 2021 - 9:01 مساءً
admintest
تربويات
تارودانت …المصاحبة التربوية “إعداد و صياغة وحدة ديداكتيكية” محور اللقاء التربوي

عبد الجليل بتريش

احتضنت قاعة الاجتماعات بمركز التكوينات والملتقيات سوس العالمة يوم السبت 13 نونبر 2021 أشغال اللقاء التربوي في موضوع : ” إعداد و صياغة وحدة ديداكتيكية “.

و قد أطره الأستاذ المصاحب محمد بوحويلي تحت إشراف المفتش التربوي لمادة الفرنسية تأهيلي محمد باسو بمشاركة الأستاذ المصاحب عمر الأندلسي، في إطار تفعيل آلية المصاحبة والتكوين عبر الممارسة .افتتحت اللقاء مليكة أيت القاضي رئيسة مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية و التوجيه بالمديرية الإقليمية بتارودانت بكلمة ترحيبية باسم المدير الإقليمي، حيث بسطت من خلال تدخلها التعريف بالمصاحبة التربوية و مهام الأستاذ المصاحب.

وارتباطا بالموضوع قدم الأستاذ محمد باسو المفتش التربوي عرضا مركزا تناول فيه المحاور التالية:

– أهمية العمل الديداكتيكي الذي ينجزه الأستاذ في بداية كل موسم دراسي، وقبل الشروع في الأنشطة الصفية. هذا العمل الذي يمكن تلخيصه في بلورة مسار تعلمي، ولا سيما أن نجاح كل عملية تعليمية تعلمية يقتضي أن ينطلق مدرس اللغة الفرنسية من تصور واضح لخطوات وإجراءات معقلنة ومتسلسلة ومتدرجة.
–- ضرورة نسج روابط بين البرامج الرسمية والعمليات التصحيحية التي تفرضها العوامل الخارجية غير المتوقعة والتي لا تظهر الا عند انجاز الأنشطة الصفية في حينها. وبالتالي تبقى إمكانية التنزيل الإجرائي لكل برنامج رهينة بمدى تمرس الأستاذ وتمكنه من العملية التي يسميها فيليب بيرنوPhilippe Perrenoud ب bricolage.
– ضرورة خلق روابط ذات معنى بين وحدات البرنامج السنوي.
و في ذات السياق أشار الأستاذ المصاحب محمد بوحويلي في عرضه الى :
التعريف بالوحدة الديداكتيكية – أهداف الوحدة الديداكتيكية – مراحل صياغة الوحدة الديداكتيكية.
وصلة بالموضوع ركز الأستاذ المصاحب عمر الأندلسي في كلمته على : ” أهمية العناية بمرحلة اختيار النصوص الأدبية التي تنبني عليها الوحدة الديداكتيكية “. وكذا ” الشروط والروائز والمؤشرات التي يجب ان يتقيد بها كل أستاذ اللغة الفرنسية عند تحديد النصوص المزمع تدريسها “.
و إغناء للنقاش و تقاسم المعلومات ، توزع المشاركات و المشاركون الى ورشات قاربت المواضيع التالية:
– الورشة الأولى والثانية : بناء وحدة ديداكتيكية انطلاقا من نصوص مقتطفة من رواية La Boîte à merveilles، لمؤلفها احمد الصفريوي، وهي رواية سيرة ذاتية مقررة بمستوى الأولى باكالوريا.
– الورشة الثالثة والرابعة : بناء وحدة ديداكتيكية انطلاقا من نصوص مقتطفة من رواية Candide لمؤلفها Voltaire المقررة بمستوى الثانية باكالوريا.
وفي ختام اللقاء وزعت المديرية الإقليمية – مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية و التوجيه- شواهد المشاركة على المشاركات و المشاركين أطر الأكاديمية.

الاخبار العاجلة