تأجيل جديد للدورة 13 لمهرجان بني عمار زرهون بسبب كورونا وتعويضه بتظاهرة ألوان بني عمار التشكيلية

6 مايو 2021آخر تحديث : الخميس 6 مايو 2021 - 6:30 مساءً
admintest
مجتمع
تأجيل جديد للدورة 13 لمهرجان بني عمار زرهون بسبب كورونا وتعويضه بتظاهرة ألوان بني عمار التشكيلية

خيبة أمل كبيرة أصابت كليوباترا ملكة جمال الحمير وعشاق مهرجان FestiBaz الشهير، على إثر إعلان جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة ARDI، عن قرارها بتأجيل الدورة 13 لمهرجان بني عمار زرهون FestiBaz، للسنة الثانية على التوالي بسبب وباء كوفيد 19، خلال اجتماع لمكتبها السبت الماضي بقصبة بني عمار. ورغم أنها تحتفظ بلقب ملكة جمال الحمير للسنة الثالثة على التوالي، إلا أن كليوباترا كانت تفضل دخول منافسات المسابقة هذه السنة للحفاظ على لقبها وسط منافسة تشتد دورة بعد أخرى، يقول صاحب الأتان المتوجة. إلا أن رئيس جمعية ARDI ومدير المهرجان الشاعر والإعلامي محمد بلمو تأسف لقرار التأجيل الذي أملته ظروف الجائحة والاحترازات الصحية المعمول بها، غير أنه أوضح بأن المهرجان سيستأنف دوراته سنة 2022 بتنظيم الدورة 13، على أن يقتصر هذا الصيف كما السنة الماضية على تنظيم الجزء المتلائم للمهرجان مع الوضع الصحي أي تظاهرة “ألوان بني عمار” التشكيلية التي كانت ناجحة السنة الماضية بكل المقاييس.

وتتضمن تظاهرة “ألوان بني عمار” التي تقرر تنظيمها ما بين 22 و24 يوليوز المقبل، رسم جداريات جديدة بالأحياء التي لم تستفد السنة الماضية بمشاركة فنانين تشكيليين مغاربة وطاقات محلية صاعدة، إضافة إلى ورشات للتأهيل السياحي للقصبة تتضمن مبادرات لنظافة وتجميل وتشجير مواقع محددة، ومعرض ولقاء مع أطر القصبة حول المشروع التنموي المتكامل الذي تتقدم الجمعية في مسار تحقيقه على أرض الواقع خطوة خطوة. ويبقى جديد هذه السنة ما أطلق عليه المنظمون ب “سينما السطوح” وتتمثل في ابتكار طرق عرض تتلاءم مع الاحترازات الصحية من خلال برمجة عروض لأشرطة وثائقية حول تاريخ القصبة والمهرجان في أسطح محددة تضمن متابعتها من طرف الأسر العمارية من أسطح منازلها المجاورة في جو صيفي جميل وبما يحقق عنصر التباعد.

يذكر أن آخر دورة لمهرجان فيستي باز نظمت صيف 2019 ونالت خلالها كليوباترا لقب ملكة جمال الحمير أمام عدسات أكبر وكالات الأنباء الدولية، كما تميزت الدورة بلقاء مع الكاتب المغربي الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي الدكتور حسن أوريد حول روايته “سيرة حمار”، وحفل تكريم مايسترو مجموعة ناس الغيوان الشهيرة الفنان عمر السيد وفعايات فنية وثقافية أخرى من ضمنها سهرة حية مع مجموعة السهام. ورغم الأنشطة الثقافية والفنية الوازنة التي يتضمنها المهرجان، إلا أن كرنفال الحمير يحظى بمتابعة إعلامية دولية واسعة لطرافته وتشويق فقراته.

الاخبار العاجلة