بلاغ صحفي: تدابير التعبئة و اليقظة تفاعلا مع موجة باردة وماطرة بإقليم طاطا

18 فبراير 2023آخر تحديث : السبت 18 فبراير 2023 - 12:23 مساءً
عبد الرحمن أيت عبدلا
أخبار سوس
بلاغ صحفي: تدابير التعبئة و اليقظة تفاعلا مع موجة باردة وماطرة بإقليم طاطا

 

في إطار تدابير اليقظة التي اتخذتها السلطات الإقليمية بإقليم طاطا، وتفاعلا مع النشرة الانذارية للمديرية الوطنية للارصاد الجوية بتاريخ الاربعاء 15 فبراير 2023 التي تهم عددا من اقاليم المملكة ، ومن بينها اقليم طاطا ، اشرف عامل اقليم طاطا شخصيا بعين المكان يوم الخميس 16 فبراير 2023، على عملية انقاذ امرأة حامل ثم نقلها من المركز الصحي القروي من المستوى الثاني تكموت التابع للنفوذ الترابي لقيادة تكموت دائرة طاطا ، الى المركز الإستشفائي الإقليمي طاطا عبر سيارة الاسعاف التابعة للجماعة الترابية تكموت ،فور علمه بانقطاع الطريق امامها بفعل السيول، وبحضور جميع السلطات العمومية وكذا المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية حيث رابط الجميع هناك الى حين انقاذ المرأة الحامل ومرافقيها حيث تم نقلها بعذ ذلك الى قسم الولادة بالمركز الاستشفائي الإقليمي في حالة مستقرة .
حالتان اخريان ، ثمت مساعدتهما للعبور إلى الضفة الأخرى لوادي طاطا بعد نقلهما من منطقة اقا في اتجاه المستشفى الإقليمي، احداهما على موعد الولادة، بعد محاصرتهما بفياضانات الوادي يومه الجمعة 17 فبراير 2023. حالة اخرى باگينان لم تتمكن من اجتياز وادي فيغْل ، و تم قطع مياه مرتفعة السيلان من طرف الممرضتين بالمركز الصحي اكينان و السلطة المحلية بمشقة الانفس لتقديم الاسعافات الضرورية داخل منزل المرأة الحامل حتى عملية الوضع .
زيادة على هذا ، و نظرا لمنطقة الوگوم محاصرة بمجموعة من الاودية محملة بمياه الامطار ، فقد تم نقل بنجاح امرأة حامل اخرى في حالة صعبة الى المركز الاستشفائي الاقليمي بزاكورة بعد استعصاء نقلها الى المركز الاستشفائي الاقليمي بطاطا .
وفي هذا الصدد اصدر عامل الإقليم تعليماته الى جميع السلطات العمومية، والمصالح الخارجية المعنية، من اجل التجند والتعبئة ورفع درجة اليقظة و التأهب القصوى ، واتخاذ جميع التدابير والاجراءات التقنية واللوجيستيكية الضرورية ترقبا لاي حالات طارئة محتملة ، واستعدادا ايضا لاي تدخلات من أجل تقديم المساعدة للحالات المتضررة في حالة وجودها.

798E8FA7 5DB9 4FA9 AD6C E4D6D0EBDC8F - جريدة سوس 24 الإلكترونية8F08F09C A155 42E7 946D F3B4D695B2C4 - جريدة سوس 24 الإلكترونية
ومن جهتها عبأت المندوبية الإقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية بالاقليم بالتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بحهة سوس ماسة ، مختلف مواردها البشرية واللوجيستيكية من اجل التدخل والتكفل بمثل هذه الحالات خلال هذه الظروف المناخية الغير المستقرة. كما أجريت عملية لاحصاء جميع النساء الحوامل خصوصا اللواتي على موعد الولادة عبر ربوع الاقليم حتى يتسنى نقلهن مبكرا الى دور الأمومة على مستوى النقط التى تتواجد فيها هذه الدور لتسهيل ولوجهن الى المراكز الصحية من جهة وإلى المركز الإستشفائي الإقليمي من جهة أخرى حسب الحالات. أما بعض الحالات التي تقطن بالمناطق الحدودية مع الأقاليم المجاورة فقد تم تنسيق الجهود لتسهيل تنقلها عبر منافذ اخرى بشكل سلس الى المستشفيات الإقليمية المجاورة.
هكذا اذن تجند و رابط الجميع بذل قصارى الجهود خلال هذه الموجة الباردة والماطرة .
كما نشكر جميع اعوان و اطر الصحة المجاهدة و العاملة بكل تفاني و نكران الذات لخدمة الصالح العام ، و الشكر موصول الى جميع السلطات العمومية و المجلس الاقليمي و الهيئات المنتخبة و المصالح الخارجية المعنية و لجميع االمتعاونين في هذه الاحداث العصيبة.

الاخبار العاجلة