اليوم الوطنى للمهاجر.. مغاربة العالم وضرورة اصلاح المنظومة المؤسساتية

10 أغسطس 2022آخر تحديث : الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 1:12 مساءً
admintest
أخبار وطنية
اليوم الوطنى للمهاجر.. مغاربة العالم وضرورة اصلاح المنظومة المؤسساتية

اليوم الوطني للمهاجر مناسبة للاحاطة بمكانة مغاربة الخارج في المحيط الوطني و التذكير بدورهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدهم الاصلي.

و لليوم الوطني هذه السنة خصوصية استثنائية تطغى عليه تداعيات جائحة كورونا التى عقدت حرية التنقل و حرمت مغاربة الخارج من زيارة البلد و الأهل. لكنها في نفس الوقت برهنت عن التعلق القوي للجالية ببلدهم الاصلي قولا و فعلا ، و استعدادهم لمضاعفة المجهودات التضامنية بتحويلاتهم المالية التي وصلت السنة الماضية 93 مليار درهم بنسبة ناهزت 36،80 في المائة قياسا بعام 2020.

لقد تفاعل مغاربة العالم في عز الأزمة مع بلدهم الاصلي من منطلق الوطن أولا، و ما زالوا ينتظرون ان يكون تفاعل الدولة و الحكومة معهم بالمثل كمواطنين أولا

لقد تضمن تقرير هيئة الانصاف و المصالحة توصيات في هذا الاطار، ونص دستور 2011 على حقوق المواطنة الكاملة للجالية المغربية وسبق للخطابات الملكية ان أكدت هذه المكاسب. لكن تردد الدولة والحكومة في تفعيل هذه الحقوق و التوجهات العامة يعمق الاختلالات و يضع المغرب في موقع بلد الاستثناء في المحيط المتوسطي الذي يقصي مواطنيه في المهجر من حقوق المواطنة الكاملة و اعتماد الشفافية والحكامة الجيدة في علاقته مع مواطنيه. و الامثلة في هذا المجال متعددة، نقتصر فيه على ذكر المؤسسات التي تعني بشؤون مغاربة الخارج )مجلس الجالية المغربية بالخارج، مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمن بالخارج، بنك العمل.

ان اصلاح هذه المؤسسات يشكل المدخل لاستكمال ورش الانصاف والمصالحة، و بدون شك ان تفعيل الحقوق الدستورية سيكون فرصة لتعاقد جديد ينبني على شعار الوطن أولا و مغاربة العالم مواطنون أولا.

الاخبار العاجلة