النيابة الجهوية للمقاومة بأكادير تحتفي بالذكرى 42 لاسترجاع إقليم وادي الذهب

14 أغسطس 2021آخر تحديث : السبت 14 أغسطس 2021 - 11:20 صباحًا
admintest
مجتمع
النيابة الجهوية للمقاومة بأكادير تحتفي بالذكرى 42 لاسترجاع إقليم وادي الذهب

احتفالا بالذكرى 42 لاسترجاع إقليم وادي الذهب تنظم النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير ندوة فكرية وطنية في موضوع: “ذكرى استرجاع وادي الذهب: معلمة مشرقة في مسيرة استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية”.
وذلك مساء اليوم 14 غشت 2021 ابتداء من الساعة الثامنة ليلا، حيث ستبث رقميا تماشيا مع الإجراءات الاحترازية لمكافحة كوفيد 19، على الصفحة الرسمية للمؤسسة على موقع الفايسبوك: “فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير”، وباقي الصفحات الرسمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتهدف هذه الندوة الفكرية إلى استحضار رمزية ودلالات ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب في سياق التحديات الوطنية الراهنة، والتعريف بفصول هامة من ذاكرة المقاومة والكفاح الوطني من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية، وكذا تنمية الحس الوطني والدفاع عن الثوابت الدينية والوطنية والاعتزاز بالهوية المغربية.

وسيشارك في تأطير أشغال هذه الندوة نخبة من الباحثين وهم كالتالي:

– الأستاذ محمد بودن، أكاديمي ومحلل سياسي، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية. موضوع مداخلته العلمية: “مستجدات قضية الصحراء المغربية على ضوء الدينامية الدولية لدعم الوحدة الترابية للمغرب – قراءة تحليلية”.

– الأستاذة زبيدة هرماس: أدبية ومؤطرة تربوية، عضو المجلس العلمي عين السبع الحي المحمدي. موضوع مشاركتها العلمية يتمحور حول موضوع: “المرأة المقاومة من خلال رواية “عشاق الصحراء”.

– الأستاذ لحسن تالحوت: أستاذ مادتي التاريخ والجغرافيا بالثانوي التأهيلي بالدار البيضاء، فاعل جمعوي، وباحث في سلك الدكتوراه بكلية علوم التربية بالرباط. عنوان مشاركته العلمية: “استرجاع وادي الذهب: دلالات ورسائل”.

وستقوم بتسيير الندوة السيدة بهيجة حيلات إطار بالنيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير

وتأتي هذه الندوة الفكرية في إطار الجهود التي تبذلها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير للحفاظ على الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، وإبراز دروسها وعبرها ومعانيها للناشئة وعموم المواطنين، وغرس قيم حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه.

السيدة بهيجة حيلات

عن لجنة التواصل والإعلام بالنيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

الاخبار العاجلة