المملكة المغربية تستدعي سفيرها بتونس للتشاور بعد استقبال زعيم البوليساريو

27 أغسطس 2022آخر تحديث : السبت 27 أغسطس 2022 - 1:00 صباحًا
عبد الرحمن أيت عبدلا
أخبار وطنيةسلايدر
المملكة المغربية تستدعي سفيرها بتونس للتشاور بعد استقبال زعيم البوليساريو

‎استدعت المملكة المغربية سفيرها بدولة تونس للتشاور، وذلك على خلفية استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم البوليساريو.

‎وذكر بلاغ الخارجية المغربية، أنه “بعد أن تضاعفت المواقف والتصرفات السلبية في الآونة الأخيرة تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا ، فإن موقف تونس في إطار عملية التيكاد (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد “عداءه الصارخ”.

‎وأضاف البلاغ، أن تونس قررت ، “خلافا لموقف اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، من جانب واحد دعوة الكيان الانفصالي”، معتبرة أن ” ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الانفصالية عمل خطير وغير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية”.

‎وأكد نفس البلاغ، أنه في مواجهة هذا الموقف العدائي والمنحاز للعلاقات الأخوية التي طالما حافظ عليها البلدان ، قررت المملكة المغربية استدعاء سفيرها بتونس للتشاور بعد استقبال زعيم الانفصاليين من طرف الرئيس التونسي.

‎وأعلن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عدم مشاركة المغرب في قمة التيكاد الثامنة المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 غشت الجاري التي تحتضنها تونس.
‎وأوضحت الخارجية المغربية بخصوص ذلك انه، ” لا يؤثر هذا القرار بأي شكل من الأشكال على الروابط القوية والمتينة بين الشعبين المغربي والتونسي ، اللذين يربطان بتاريخ مشترك ومصير مشترك”.

الاخبار العاجلة