المغرب يعود ل”التجنيد الإجباري”…والداخلية تستعد لإطلاق عملية الإحصاء قريبا

17 نوفمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 17 نوفمبر 2021 - 6:32 مساءً
أشرف كانسي
أخبار وطنية
المغرب يعود ل”التجنيد الإجباري”…والداخلية تستعد لإطلاق عملية الإحصاء قريبا

شيماء عصفور

قال عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني إن المغرب يستعد لاستقبال الفوج 37 للخدمة العسكرية وأن عملية الإحصاء ستنطلق قريبا.

وحسب تقرير لجنة الخارجية والدفاع الذي قدمه الوزير خلال مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة بمجلس النواب قال لوديي:” تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تولي القوات المسلحة الملكية أهمية كبيرة للخدمة العسكرية من أجل النهوض بأوضاع الشباب من خلال تمكينهم من المساهمة في خدمة وطنهم والحصول على تكوين وتدريب يفتح فرص الاندماج المهني والاجتماعي أمام المجندين”.

وتابع قائلا:”من أجل استئناف الخدمة العسكرية في أحسن الظروف عملت القوات المسلحة الملكية على توفير جميع الامكانيات اللازمة والمناسبة لتكوين الفوج السابع والتلاثين للمجندين كما سهرت على وضع خطة لتنظيم عملية استقبال فوج المجندين الجدد للخدمة العسكرية “.

واستطرد الوزير:”حيث تم القيام بأشغال تهيئة المرافق المعدة لاستقبال الوافدين وكذا تلك المعدة للتكوين وتجهيز الوحدات بكل الوسائل الضرورية من أجل استقبال المجندين”.

وكشف لوديي أنه :”ومن أجل استقبال الفوج 37 تم إنشاء 4 مراكز جديدة للتكوين من أجل استقبال 20 ألف مجند، وذلك بكل من بنسليمان وسيدي يحيى الغرب وبنكرير وطانطان، تنضاف إلى 4 مراكز سخرت لاستقبال الفوج السابق، بالإضافة إلى عدة وحدات بالمنطقة الجنوبية سيتم إعدادها وتجهيزها في أفق استغلالها خلال مرحلة التخصص”.

وأعلن الوزير أن” وزارة الداخلية ستعمل في القريب العاجل على إطلاق عملية إحصاء الأفراد الذين سيكونون الفوج السابع والثلاثين وتصنيفهم إثر الموافقة السامية لصاحب الجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الحرب العامة في أفق انتقاء إدماجهم في خدمة العسكرية برسم سنة 2022″.

ولفت أن” القوات المسلحة الملكية على أتم الاستعداد لاستقبال الفوج السابع والثلاثين للخدمة العسكرية. إذ أن هذه الاستعدادات مستمرة بشكل فعال تحت إشراف لجنة مختصة، تشمل تتبع عملية إنشاء وتجهيز المراكز الجديدة، وعدة صيانة المراكز القديمة، وتحيين برامج التكوين، وبرمجة دورات تكوينية وتدريبية همت المناهج البيداغوجية والتكوين الذاتي وكذا تحيي قواعد المعطيات وبرامج العمل والتتبع”.

يشار إلى أن ” الميزانية المخصصة للخدمة العسكرية برسم 2022، بلغت ما مجموعه 555 مليون درهم

الاخبار العاجلة