المغرب يترقب بلوغ ذروة “وفيات كوفيد-19” في منتصف شهر فبراير

1 فبراير 2022آخر تحديث : الثلاثاء 1 فبراير 2022 - 7:33 مساءً
أشرف كانسي
أخبار وطنية
المغرب يترقب بلوغ ذروة “وفيات كوفيد-19” في منتصف شهر فبراير

مصطفى شاكري

يقترب المغرب من ذروة الوفيات جراء “كوفيد-19” في الأسبوعين المقبلين، أي منتصف فبراير الجاري، بعد تزايد الحالات الحرجة والخطيرة التي ترقد بأقسام الإنعاش خلال الأيام الفائتة، في أفق أن تستقر الحالة الوبائية بالمستشفيات بدءاً من منتصف الشهر الجاري، وتعود الحياة شبه الطبيعية إلى الحواضر والأرياف في الربيع القادم.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 3080 إصابة بـ “كوفيد-19” وشفاء 7006؛ فيما تم تسجيل 35 وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة ذاتهاK في النشرة اليومية للحالة الوبائية، أن 4.510.819 تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23.084.796 مقابل 24.662.706 تلقوا الجرعة الأولى.

وفي هذا الصدد، قال الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، إن “مستويات الموجة الوبائية هي التي تتحكم في المؤشرات الوبائية الوطنية”، مبرزا أنه “لا يمكن الاحتكام إلى أعداد الحالات النشطة لمعرفة الوضعية الصحية، بل تتم العودة إلى معدل الحالات الإيجابية الذي بدأ ينخفض في الأيام الأخيرة”.

وأضاف حمضي، أن “الموجة الوبائية تتشكل من ثلاث ذروات؛ أولاها تتعلق بالإصابات الإيجابية الجديدة، والثانية ترتبط بحالات الإنعاش، والثالثة تتمحور حول الوفيات”، مؤكدا أن “الوقت الزمني بين الذروة الأولى والذروة الثانية يمتد إلى أسبوعين، وبين الذروة الثانية والذروة الثالثة يمتد طيلة أسبوع واحد”.

وأوضح الباحث الصحي أن “الدار البيضاء والرباط سبقتا كل المدن الأخرى في ما يتعلق بتلك المؤشرات الوبائية، حيث تخرجان حالياً من فترة الذروة، بينما سيرتفع المنحنى الوبائي بالمدن الأخرى في الأيام المقبلة”، مردفا بأن “اختلاف الوضعية الوبائية بين الأقاليم والجهات هو ما يفسر استقرار المنحنى الوبائي على الصعيد الوطني”.

وذكر الدكتور حمضي أن “المغرب يسجل منحنى وبائيا أقل قوة من الناحية العمودية لكنه أطول من الناحية الأفقية”، خاتما حديثه بالقول: “بدل أن نسجل خمسين حالة وفاة في اليوم طيلة أسبوع، نسجل ما بين 15 إلى 30 حالة طيلة ثلاثة أسابيع، حيث يتوقع أن تنخفض الوفيات في الأسبوعين الأخيرين من فبراير الجاري”.

الاخبار العاجلة