الطالب الباحث عبدالحكيم بلقاسم يحصل على الدكتوراه بميزة مشرف جدا

6 ديسمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 6 ديسمبر 2021 - 11:02 صباحًا
admintest
مجتمع
الطالب الباحث عبدالحكيم بلقاسم يحصل على الدكتوراه بميزة مشرف جدا

تمكن الطالب الباحث، عبدالحكيم بلقاسم، من الحصول يوم السبت 04 دجنبر 2021، على شهادة الدكتوراه، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، وذلك بميزة مشرف جدا، في تخصص الجغرافيا البشرية.

الطالب الباحت عبد الحكيم بلقاسم ناقش موضوع “الإنتاج الحيواني واكراهات استعمال المجالات الرعوية بسوس؛ مقاربة جغرافية”، من قبل لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الحسن المحداد رئيسا ومشرفا، والأستاذ المداني منتصير مشرفا، والأستاذ الحسين المغراني عضوا، والأستاد محمد العسيري عضوا، والأستاد سعيد لعربية من كلية الأداب و العلوم الآنسانية جامعة شعيب الدكالي الجديدة/ عضوا.

ويعتبر موضوع هذه الأطروحة “الإنتاج الحيواني واكراهات استعمالات الرعوية بسوس” موضوع دو راهنية خصوصا وانه يعالج مجموعة من الاشكاليات المتعلقة بنظام تربية الماشية بسوس (الترحال / اشكالية المراعي / مشكل تراجع الموارد المائية / تنائية الانتاج الزراعي والحيواني صراعات…..) وذلك في اطار علاقتها بتحولات البنيات الاقتصادية والاجتماعية وقضايا البيئة.

وقد كان هدف الطالب الباحث عبد الحكيم بلقاسم، يتمثل في تجسيد التحولات التي ميزت قطاع تربية الماشية بسوس، والاكراهات المرتبطة بها، انتهاء بالسبل و الحلول الكفيلة بتنمية الانتاج الحيواني من خلال مجموعة من المشاريع التي تستهدف التنمية المستدامة للجهة، وكذلك المساهة في الإقتصاد المحلي والجهوي و الوطني.

وبهذه المناسبة تقدم الزميل عبدالحكيم بلقاسم بالشكر الجزيل للاستاذ المشرف المدني منتصر والحسن المحداد، وكافة أعضاء لجنة المناقشة، وعبرهم جميع أساتذة مختبر الجغرافيا بكلية الأداب والإنسانيات ابن زهر بأكادير.

كما حي جميع الأساتذة والباحثين الأصدقاء والصديقات الذين حضروا اطوار هذه المناقشة، والذين قدموا من تارودانت واكادير الكبير وتزنيت وبويزكارن وأگلميم وسيدي إفني…

الاخبار العاجلة