السنجاب البربري مهدد بالانقراض بسبب الشعوذة

10 أبريل 2021آخر تحديث : السبت 10 أبريل 2021 - 2:18 مساءً
admintest
مجتمع
السنجاب البربري مهدد بالانقراض بسبب الشعوذة

الصورة لسنجاب بري لحظة خروجه من جحره بين الاحجار، وهو في وضعية ثبات وتخف بلون فروه المشابه للأحجار خلفه. بالقرب من بحيرة إفني بإقليم تارودانت.
هذا النوع من القوارض يسمى السنجاب البربري او سنجاب الاطلس (Atlantoxerus getulus) وحسب الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة فهو مصنف في القائمة الحمراء المهددة بالانقراض. وقد شوهد هذا النوع من السناجب في ثلاث اماكن في العالم وهي جبال الاطلس بالمغرب والجزائر، وجزر الكناري.
ويتميز السنجاب البربري بأذنين صغيرين جدا ولون فروه الذهبي المخطط بالأبيض. وبسرعته بين الاحجار. ويتكون غداؤه اساسا من البذور والثمار الجافة، وغداؤه المفضل هو ثمار شجر الاركان والشعير والقمح.
وقد لوحظ مؤخرا تناقص أعداد السناجب البربرية بجبال الاطلس لأسباب تعود اساسا للصيد المفرط من طرف الإنسان، من أجل استعماله في مجال الشعوذة، ويبيعه الصيادون لأصحاب المعشبات بمراكش، والحل هو جعله في مناطق محمية، وتربيته مع منع صيده لكي يتكاثر وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة.

مشاركة التلاميذ عبد الله أمديد وياسين بومي من الثانوية التأهيلية أسني مديرية الحوز في مسابقة الصحفيون الشباب من أجل البيئة، صنف الروبورتاج الصورة الفوتوغرافية، تأطير الأستاذ رضوان الحداوي.

اسم ملتقط الصورة: عبد الله امديد
مكان التقاطها: بحيرة افني في جبال توبقال
تاريخ التقاطها: 08/02/2021

الاخبار العاجلة