الذكرى الـ 60 لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والشيلي

27 أكتوبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 9:11 مساءً
مصطفى جلال
سلايدرمجتمع
الذكرى الـ 60 لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والشيلي

مصطفى جلال / سوس24

احتفاء بمرور 60 سنة على العلاقات الدبلوماسية بين المغرب و الشيلي، تم اليوم الأربعاء 27 أكتوبر 2021، افتتاح أشغال  اليوم الأول من الندوة الافتراضية حول موضوع التبادل الثقافي و الصداقة بين المغرب و دولة الشيلي، والتي افتتحت أشغالها هذا اليوم 27 أكتوبر 2021 ابتداء من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المغربي الثالثة زوالا بتوقيت الشيلي، و سيختتم هذا الحدث يوم الخميس 11 نونبر المقبل. يومان دراسيان سيسعى خلالهما عدد من الأساتذة و الباحثين لفتح النقاش حول الواقع الحالي للبلدين.

اللقاء الذي نظمته شعبة الدراسات الاسبانية بجامعة ابن زهر أكادير، بتنسيق مع جامعة     Bernardo O’Higgins و المركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي، و سفارة المملكة المغربية بالشيلي، تميز خلال يومه الأول بمشاركة وازنة لأساتذة وباحثين يمثلون كل من جامعة ابن زهر بأكادير وجامعة برناردو أوهيغينس بالشيلي.

Image1 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

ليتم اعطاء الانطلاقة الرسمية لهذا الحدث، الذي وصف بالهام، بكلمات لكل من رئيس جامعة برناردو أوهيغينس الدكتور Claudio RUFF و عميد كلية الآداب و العلوم الإنسانية بأكادير الدكتور أحمد بلقاضي بالإضافة إلى  عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة برناردو أوهيغينس الدكتور  Alain Carrier ، في حين تعذر حضور كل من سفيرة المملكة المغربية بالشيلي كنزة الغالي و  رئيس جامعة ابن زهر عبد العزيز بن الضو لالتزامات مهنية.

و عرف هذا اللقاء حضور عدد من الأساتذة و الباحثين و المهتمين و الطلبة يتقدمهم منسق هذا الحدث، الدكتور محمد أبريغاش و رئيس شعبة الدراسات الاسبانية بكلية الآداب و العلوم الانسانية بأكادير الدكتور عبد الرحمان بلعياشي.

ليفتتح باب تدخلات اليوم الأول بمداخلات للدكاترة Alain Carrier و Francisco ocaranza  من الشيلي، و  الحسين بويعقوبي و العمراني مايزي حسن من جامعة ابن زهر أكادير.

Image2 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

 

 

الاخبار العاجلة