الحملة مستمرة بأكادير .. تعليمات جديدة و حازمة لرجال الأمن

30 مايو 2021آخر تحديث : الأحد 30 مايو 2021 - 2:58 مساءً
admintest
أخبار سوسسلايدر
الحملة مستمرة بأكادير .. تعليمات جديدة و حازمة لرجال الأمن

تواصل سلطات أكادير شن حملة واسعة، لمراقبة مدى التزام المواطنين بالتقيد بالإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا بعد التراخي الذي سجل مؤخرا من طرف عدد كبير من الاكاديريين و تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات اليومية منذ تخفيف قيود حالة الطوارئ.

و في هذا السياق، أعطيت تعليمات جديدة لرجال السلطات العمومية والأمن للوقوف على مدى احترام ارتداء الكمامات و حث المواطنين على ارتدائها عوض وضعها تحت منطقة الفم، وفرض وفرض غرامات على المخالفين.

و قد أسفرت العمليات الأمنية المنجزة بأكادير و المنطقة عن توقيف العشرات من الشباب الرافضين للامتثال لحالة الطوارئ التي سنّتها الدولة عقب تفشي وباء كورونا ومنها منع التنقل الليلي عند حدود الساعة 11 ليلا و ارتداء الكمامات لمنع تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).

و توغلت السلطات إلى داخل الأسواق و المراكز التجارية الكبرى، و أوقفت العشرات، من المواطنين المخالفين لإجراء وضع الكمامة و التباعد الاجتماعي مع تسجيل المخالفات في حق المخالفين للقرار..

و يأتي ذلك، بعد تخفيف الحكومة قيود كورونا و تمديد فترة التنقل الليلي إلى الحادية عشر ليلا مع تسجيل تهاون و تراخي بعض الأفراد في التقيد بالضوابط الإجبارية وعدم الاكتراث بخطورة عدم ارتداء الكمامات الواقية لمواجهة هذا الفيروس القاتل”.

وهو ما دفع المديرية العامة للأمن الوطني، إلى تعميم مذكرة مصلحية على جميع ولايات الأمن ومصالح الأمن الجهوي والإقليمي على صعيد الوطني، تطالب فيها بمواصلة التعبئة والجاهزية الأمنية لضمان التطبيق السليم لقانون الطوارئ الصحية، والحرص على ضمان أمن الأشخاص والممتلكات.

وذكرت مصادر مطلعة، أن الحملة التي شارك فيها عوان السلطة وأفراد القوات المساعدة ورجال الأمن الوطني بأكادير، انتقلت إلى عدد من الأحياء لمراقبة مدى التزام جميع المقاهي والمحلات التجارية الكبرى والقرب والمطاعم للتدابير الوقائية، بحيث يتم تذكيرهم بتوقيت الإغلاق،وتحذير المخالفين للقرار من العقوبات.

و سبق أن حذرت الحكومة من أن عدم وضع هذه الكمامات يعرّض لنفس عقوبات مخالفة حالة الطوارئ الصحية. وتراوح هذه العقوبات بين الحبس شهرا إلى ثلاثة أشهر وغرامة بين 300 و1300 درهم أو بإحدى العقوبتين.

بالمقابل، ثمن عدد من الفاعلين الإجراءات المشددة، التي اعتمدتها سلطات أكادير في مراقبة مدى التزام المواطنين بوضع الكمامات الواقية “حتى يكون الموقوفين عبرة لمن لا يلتزم بارتداء الكمامة، أو من لا يحافظ على التباعد الاجتماعي.

الاخبار العاجلة