الجيش الأمريكي يغلق وحدة سرية بمعتقل كوانتانامو

5 أبريل 2021آخر تحديث : الإثنين 5 أبريل 2021 - 10:08 صباحًا
admintest
أخبار دولية
الجيش الأمريكي يغلق وحدة سرية بمعتقل كوانتانامو

أعلن الجيش الأميركي إغلاق وحدة سرية داخل معتقل خليج غوانتانامو بسبب وضعيتها المهترئة، وتم نقل السجناء إلى منشأة أخرى في القاعدة الأميركية بكوبا، وفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”.

ونُقل السجناء من “الوحدة 7” إلى منشأة مجاورة، حيث يُحتجز المعتقلون الآخرون في تنظيم “القاعدة”، وقالت القيادة الجنوبية الأميركية في بيان إنها “محاولة لزيادة الكفاءة والفعالية التشغيلية”.

ورفض الجيش الأميركي سابقاً الاعتراف بوجود “الوحدة 7″، كما لم يسمح للصحفيين مطلقاً بالاطلاع عليها.

وقال المسؤولون إن هذه الوحدة التي لم تصمم لاستخدامها بشكل دائم، تعاني مشكلات إنشائية وبحاجة إلى استبدال، لكن البنتاغون رفض خططاً للحصول على تمويل للبناء والإصلاح.

العقل المدبر لـ”القاعدة”
وذكرت صحيفة “نيويورك تامز” أن من بين السجناء الذين تم تحويلهم إلى المنشأة الجديدة خالد شيخ محمد الذي يوصف بأنه “العقل المدبر” لهجمات 11 سبتمبر 2001، بالإضافة إلى آخرين متهمين على خلفية هذه الهجمات.

ولم تذكر القيادة الجنوبية ومقرها ميامي، وهي التي تشرف على مركز الاحتجاز في الطرف الجنوبي الشرقي لكوبا، عدد السجناء الذين تم نقلهم، لكن مسؤولين ذكروا في وقت سابق أن نحو 14 رجلاً احتُجزوا في “الوحدة 7” من مجموع 40 سجيناً في غوانتانامو.

وافتُتحت “الوحدة 7” في ديسمبر 2006 للسجناء الذين احتجزوا سابقاً في شبكة السجون السرية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه”، والتي يشار إليها غالباً باسم “المواقع السوداء”، إذ يتعرّضون إلى أساليب استجواب وحشية، وفق “أسوشيتد برس”.

وأدار الجيش “الوحدة 7” بموجب اتفاق مع “سي آي إيه”، وقالت القيادة الجنوبية إن “سي آي إيه” شاركت في عملية النقل.

الاخبار العاجلة