الثقافة تتأنق في أكادير وأولاد تايمة.. نقاشات هادئة تضيء الهامش العميق

5 نوفمبر 2022آخر تحديث : السبت 5 نوفمبر 2022 - 11:48 مساءً
أشرف كانسي
ثقافة وفنونسلايدر
الثقافة تتأنق في أكادير وأولاد تايمة.. نقاشات هادئة تضيء الهامش العميق

ياسين عدنان

هناك دعوات يصعب الاعتذار عنها، لأنّها صادرة عن فاعلين ثقافيين مستقلّين من النوع الذي مازال يحفر في الصخر؛ ولهذا سافرت قبل أيام إلى أكادير.

الدعوة الأولى كانت من الفاعل الثقافي طه بلافريج، صاحب معهد Connect بأكادير، وهو المعهد الذي صارت له اليوم شبكة وطنية لها فروع في أكثر من مدينة، ودورُه في تحفيز الشباب وتحرير طاقاتهم مشهود. أمّا المناسبةُ فَصدورُ الترجمة العربية لكتاب Héritages الذي نشره طه بلافريج باللغة الفرنسية العام الماضي، واليوم ظهرت ترجمته العربية التي أنجزها الصديقان عبد الكريم الجويطي وسعيد عاهد تحت عنوان “إرث وآثار”.

yassine Adnan rencontres culturelles agadir Oulad Teima3 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

اللقاء كان فرصة لتقديم هذا الكتاب العصيِّ على التصنيف؛ كتابُ مقالاتٍ سرعان ما تتحوّل إلى حكايات، مقالاتٌ مكتوبة بضمير المتكلم، بأناه ويائِه، تحكي قصص الأصل والفصل والأب والأم، مكتبة الأب، تطريزات الأم، مسؤوليات العمّ السياسية، وغير ذلك.

“إرث وآثار” كتابُ محاوَرةٍ ومُجاوَرة، كتابٌ يُحاور كتب الآخرين من القدماء والمحدثين، ويتجاور داخله بسلاسةٍ المنفلوطي مع بورخيس، ابن رشد مع ريجيس دوبريه، المعرّي مع أم كلثوم، قلعة السراغنة مع مونبولييه، والسينما مع الطرز الرباطي. إنّه كتابٌ ما بعد حداثي، أولًا بسبب الحرية التي كُتب بها خارج حسابات التجنيس، وأيضًا بسبب منطق المُجاوَرة داخله.

yassine Adnan rencontres culturelles agadir Oulad Teima6 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

ومن نقاط قوّة الكتاب براعةُ الرّص: رصُّ هذه الجِوارات بطريقة يأتلفُ بها المُختلِف؛ ثم هناك سلاسة الاستطرادات التي يُجيدها الكاتب فتجعلنا ننسابُ معه من موضوع فكري إلى قضية سياسية إلى لحظة بوح ذاتي. السلاسة مضمونة في كتاب طه بلافريج، والمتعة أيضًا.

أثارني ونحن نناقش الكتاب أمام لفيفٍ من الشباب والطلبة كهل أنيق يجلس في الصف الأخير. بعد انتهاء اللقاء تأكّدتُ أن الأمر يتعلق بوالي أكادير شخصيا. حضر أحمد حجي من دون بروتوكول وجلس في الصف الخلفي يتابع نقاشنا في هدوء.

الاخبار العاجلة