الأمم المتحدة.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على موسكو

22 فبراير 2022آخر تحديث : الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 8:16 صباحًا
admintest
أخبار دوليةسلايدر
الأمم المتحدة.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على موسكو

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس-غرينفيلد، مساء الإثنين، أن بلادها ستفرض، الثلاثاء، عقوبات جديدة على روسيا ردا على قرارها الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا.
وقالت توماس غرينفيلد، في كلمة لها خلال اجتماع طارئ علني انعقد في مجلس الأمن حول الأزمة الأوكرانية، إن هذه العقوبات تهدف إلى « تحميل موسكو مسؤولية هذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي وكذلك السيادة والوحدة الترابية لأوكرانيا ».

واعتبرت أن القرار الروسي « الذي سيكون له تداعيات على أوكرانيا وأوروبا وخارجها »، يهدف إلى خلق « ذريعة » لغزو هذه الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية.

كما حذرت الدبلوماسية الأمريكية من التداعيات الإنسانية لهذا القرار، مؤكدة أن « طاولة المفاوضات تظل هي المكان الوحيد الذي يمكن فيه للدول المسؤولة حل خلافاتها ».

من جهة أخرى، أعرب العديد من أعضاء الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة عن إدانتهم للتطورات الأخيرة في الأزمة الأوكرانية.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من جهته، القرار الروسي بأنه « انتهاك » لسيادة أوكرانيا ووحدتها الترابية.

وجاء هذا الاجتماع بناء على طلب الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وأيرلندا والنرويج وألبانيا، عقب رسالة بعثت بها السلطات الأوكرانية إلى الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة.

الاخبار العاجلة