افتتاح ناجح لمعرض الفن عبر ثلاث أجيال برواق باب الكبير بالرباط

4 أكتوبر 2021آخر تحديث : الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 6:53 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
افتتاح ناجح لمعرض الفن عبر ثلاث أجيال برواق باب الكبير بالرباط

افتتح يوم السبت معرض تشكيلي لثلاثة فنانين من أجيال مختلفة وهم إيمان فرياني وعبد الهادي بن بلة، رفقة جون باتيست فالادي كضيف شرف، أعمالهم في رواق باب الكبير بقصبة الأوداية في الرباط ، من 2 إلى 18 أكتوبر الجاري.، بحضور نخبة من الوجوه من مجالات السياسة والأعمال والفنون والإعلام، حول موضوع “الفن عبر ثلاثة أجيال”

المعرض الذي تدعمه وزارة الثقافة والشباب والرياضة –قطاع الثقافة، يقدم لعشاق الفن التشكيلي المعاصر مجموعة من الأعمال التي تأخذهم إلى العوالم الخاصة لهؤلاء الفنانين، النابضة بالأحلام والجرأة، من ثلاثة أجيال، وثلاثة تصورات للعالم، وثلاثة أساليب للتعبير عنها عبر المادة والشكل.

وتوضح الفنانة إيمان فرياني أنها تشتغل كثيرا على تيمة المرأة “لأنه موضوع أثار اهتمامي كثيرا، وأشعر بالحاجة إلى التحدث عنها وتقديمها بطريقة مختلفة تماما”.

وتتيح أعمال الفنانة إيمان فرياني سفرا مدهشا إلى عالم المرأة في جميع حالاتها ولمساتها، حيث تصورها هذه الفنانة وتسائلها وتبرع في التقاط رد الفعل، بتعبيرات مختلفة وبتراكيب ملونة ومتعددة.

من جانبه أكد الفنان عبد الهادي بن بلة أن هذا المعرض تجربة جديدة هي ثمرة لقاء بين ثلاثة أجيال.

وكلمة “أجيال” يوضح، لا تحيل على السن، بل على التجربة التي يجب تناقلها بين الأجيال، معتبرا أن الأمر يتطلب تسلسلا هرميا يتمثل في التزام تجاه الفن التشكيلي ومفاهيمه التي تجعله منه فنا حاملا لرسالة.

واوضح بن بلة وهو من الجيل الثاني “إنني أهنئ إيمان فرياني التي تمثل جيل الشباب، على الدور الذي لعبته في هذه التجربة، لأنه لولا عملها الجاد لما تمكنا من تنظيم هذا المعرض”.

أما الفنان باتيست فالادي العاشق والمغرم بالمغرب، فإنه لم يخف إعجابه بالمملكة “لقد أقمت بالعديد من البلدان وقمت بتنظيم معارض في كل مكان. وعندما قررت الاستقرار في مكان ما، كنت أشعر أنه من الأفضل أن ينتهي بي الأمر باختيار المغرب”.

يذكر أن جان باتيست فالادي هو فنان تشكيلي ونحات ونقاش ومصمم فن الحفر، بدأ مساره الفني بباريس في Cours Charpentier في مونبارناس.

وقد سافر هذا الفنان كثيرا وحط به الرحال سنة 1956 بمدينة دكار (السنغال) حيث نظ م معرضه الأول، تلته العديد من المعارض في فرنسا (باريس، كان، ليون، إلخ) واليابان وتايبي وسنغافورة وبلدان أخرى منها جنوب إفريقيا وإنجلترا وأستراليا والولايات المتحدة والسويد وسويسرا وبلجيكا.

وتترك لوحات فالادي انطباعا قويا لدرجة أنها تبدو وكأنها تحاور الزائر حول عوالم المشاعر والولع والأحلام، وكأنها تقول “إنك لا تختار أبدا لوحات فالادي، بل إن لوحات فالاديي هي اللاتي تختارك”.

لقاء بين الأجيال الثلاثة توج بتسليم تذكار لضيف الشرف الفنان جان باتيست فالادي اعترافا وتعبيرا عن الشكر والتقدير باسم إيمان فرياني وعبد الهادي بن بلة.

الاخبار العاجلة