افتتاح الملتقى الوطني للتفاح بميدلت

7 أكتوبر 2022آخر تحديث : الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 6:20 مساءً
admintest
مجتمع
افتتاح الملتقى الوطني للتفاح بميدلت

ترأس الكاتب العام لقطاع الفلاحة بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد رضوان عراش، امس الخميس السادس اوكتوبر 2022، افتتاح الملتقى الوطني للتفاح بميدلت. وكان مرفوقا بالسادة والي جهة درعة تافيلالت ، ورئيس مجلس جهة درعة تافيلالت ، و عامل صاحب الجلالة على اقليم ميدلت ، وعدد من المنتخبين و الشخصيات المدنية و العسكرية، إضافة الى وفد من مسؤولي الوزارة.
ينظم الملتقى تحت شعار تحت شعار ” سلسلة التفاح: رافعة للتشغيل ودعامة اقتصادية للمناطق الجبلية” من 06 إلى 09 أكتوبر 2022 ، و يهدف الى خلق منصة للقاء والتواصل بين مختلف الفاعلين والمسؤولين عن زراعة ونتاج وتثمين وتسويق التفاح، و تعزيز دور التعاونيات والجمعيات الفلاحية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وكذا مواكبة المنتجين الصغار وتعزيز دورهم في تطوير الاقتصاد الاجتماعي بالمنطقة .
و تعرف هاته النسخة مشاركة 125 عارضا و عراضة موزعين على 120 رواقا ، موزعين على كل من قطب سلسلة التفاح ، القطب المؤسساتي ، قطب المنتوجات المجالية ، قطب الآلات و التطوير الفلاحي.
و عرف اليوم الافتتاحي للملتقى الوطني للتفاح تقديم الفروق (السربات) المشاركة في عروض التبوريدة ، بالإضافة الى تنظيم كرنفال احتفالي جاب الشارع الرئيسي لمدينة ميدلت .
وتجدر الإشارة ان هاته النسخة ستعرف برمجة متميزة تساهم في تنمية وتثمين سلسلة التفاح من خلال تعبئة الموارد البشرية والمادية للنهوض بهذا المنتوج المجالي الذي يراهن عليه الجميع لتحقيق تنمية مستدامة بالإقليم، وقد خصص البرنامج العلمي للملتقى عدة ندوات ولقاءات فكرية وعلمية لمناقشة آفاق مشروع تنمية سلسلة التفاح ، و ورشات تكوينية ولقاءات علمية من تأطير خبراء من مختلف التخصصات تهم بالخصوص محور تعميم الحماية الاجتماعية على شريحة الفلاحين ، و ﺁليات التثمين والرفع من جودة المنتوج وموضوع تدبير الموارد المائية وترشيد السقي بمناطق إنتاج التفاح لفائدة الفلاحين والتعاونيات المشاركين في الملتقى، والذي يعد مكسبا مهما للمنطقة التي تعتمد على التعاونيات كمصدر رزق للعديد من الأسر.
كما تتميز هذه النسخة بالاحتفاء بالمجال الترابي لزاوية سيدي حمزة التابعة لإقليم ميدلت كمنطقة شرف لهذه السنة وذلك لما تزخر من مؤهلات تاريخية و فلاحية وسياحية وثقافية مهمة.

الاخبار العاجلة