اختتام المهرجان الوطني للثقافات المتعددة بتيزنيت

12 أبريل 2023آخر تحديث : الأربعاء 12 أبريل 2023 - 12:22 مساءً
admintest
ثقافة وفنونسلايدر
اختتام المهرجان الوطني للثقافات المتعددة بتيزنيت

أسدل الستار نهاية الاسبوع على فعاليات النسخة الرابعة من المهرجان الوطني للثقافات المتعددة (تيزرزاي) بتيزنيت، والتي نظمتها جمعية كاميرا للثقافة السينمائية والتوعية على مدى يومين، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة، وبالتعاون مع المجلس الإقليمي وجماعة تيزنيت.
واكد مدير المهرجان سعيد باحوس في تصريح بالمناسبة، أن الدورة التي نظمت بقصبة أغناج بتيزنيت، شكلت متنفسا حقيقيا لساكنة المدينة والجمهور، الذي حج بكثافة لمتابعة مختلف فقرات المهرجان، مشددا على ضرورة دعم مثل هذه التظاهرات التي تروم صيانة الإرث الفني والثقافي الوطني المتعدد بشكل عام.
ولفت باحوس إلى أن برنامج الدورة تميز بالخصوص، بتقديم فقرات متنوعة في الموسيقى والمسرح والسينما، وذلك بكل اللغات واللهجات المغربية، لما في ذلك من إبراز للهوية الوطنية والحفاظ على الموروث الثقافي والفني الخصب والمتعدد.
وتأسف مدير المهرجان للدعم القليل والشحيح الذي خصصته وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وهو اقل دعم تستفيد منه هذه التظاهرة، مقارنة مع تظاهرات أخرى، موجها نداء عاجلا إلى المسؤولين في الوزارة والمجلس الإقليمي لتيزنيت والمجلس الجماعي ومجلس جهة ماسة سوس لدعم هذه التظاهرة التي تحمل شعار (تيزرزاي)، كرمز للهوية المحلية، وزينة للمرأة في المنطقة، وعنصرا جذابا للإشعاع والتنمية السياحية، التي نفتخر بها أيما افتخار.
وأكد على أن الهدف من هذه التظاهرة، التي نشطتها هناء الراطي الطالب، هو جمع الثقافات المغربية، بما فيها العربية، والامازيغية السوسية، والأطلسية، والريفية والحسانية الصحراوية، من خلال المسرح والسينما والموسيقى، فضلا عن تقديمها للجمهور وتسويقها وطنيا ودوليا، مع إعطاء لكل لون فني وثقافي حقه سواء اللغات او الفنون الإبداعية، بالتالي تحقيق الأهداف النبيلة خلال قادم الدورات.
وشهدت الدورة، التي عقدت بالتنسيق مع إدارة المهرجان السينمائي الأورو افريقي بتيزنيت، عرض مجموعة من الأفلام المغربية والعربية، ومشاركة عدد من الفنانين والموسيقيين، كالفنانة نعيمة ضيامام، وحنان مدان، وجمال بويا، ولحسن اكاستيل، والطفلة الموهوبة ماسيايا تانازورت والفكاهي الزاعيم وكوتي ورومانسي وغيرهم.
كما تم عرض الفيلم المغربي “على الهامش” الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان الأورو افريقي في دورته الثانية سنة 2021 للمخرجة ابتسام الهلالي، والفيلم المصري “موعد حياة” الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان في دورته الثالثة سنة 2022، ثم الفيلم الأمازيغي”القيصت ن بومحمد” للمخرج سعيد باحوس.
وفي فقرة التكريمات تم الاحتفاء بتجربة الريس عمر أبا عمران، وعلي اوتدوارت المتخصص في الموسيقى الامازيغية الأصيلة بالآت الرباب والاوتار، إضافة الى نجمة الأغنية الامازيغية أمينة تويريت، والممثل القدير مساعيف والنقيب والفنان جواد شديد رئيس الفرع الجهوي للنقابة المهنية لحماية ودعم الفنان بجهة سوس ماسة.

الاخبار العاجلة