أكادير.. نجاح الدورة التكوينية في موضوع الصحافة وسبل النهوض بثقافة حقوق الإنسان

24 ديسمبر 2022آخر تحديث : السبت 24 ديسمبر 2022 - 11:29 مساءً
أشرف كانسي
ثقافة وفنونسلايدر
أكادير.. نجاح الدورة التكوينية في موضوع الصحافة وسبل النهوض بثقافة حقوق الإنسان

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، الذي يصادف 10 دجنبر من كل سنة، نظم فرع النقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام بأكادير(الجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال، الاتحاد المغربي للشغل) بتعاون مع كل من مركز التضامن والمديرية الجهوية لقطاع التواصل سوس ماسة (وزارة الشباب والثقافة والتواصل) واللجنة الجهوية لحقوق الانسان سوس ماسة، وفرع أكادير للهيئة المغربية لحقوق الانسان، دورة تكوينية جهوية لفائدة الصحافيين بالجهة، طيلة يوم السبت 24 دجنبر 2022 بمركز الإصطياف للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بحي النهضة بمدينة أكادير.

شارك في الدورة التكوينية، التي عرفت نجاحا كبيرا، 43 من الصحافيات والصحافيين من مدن جهة سوس ماسة، وأطر أشغالها 3 أستاذات من الهيئة المغربية لحقوق الانسان، وممثل عن اللجنة الجهوية لحقوق الانسان.

وهكذا تم افتتاح الدورة بكلمة الحسن باكريم ممثلا لفرع النقابة المنظمة، ثم كلمة السيدة رجاء حليلة المديرة الجهوية لقطاع التواصل.  وكلمة السيد احمد حدري عضو المكتب الوطني للنقابة وكلمة الحسين بكار السباعي عن اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وكلمة الاستاذة ربيعة العربي رئيسة فرع أكادير للهيئة المغربية لحقوق.

مباشرة تتبع المشاركون 4 عروض سعت كلها لتأطير اشكاليات علاقة الصحافة وحقوق الانسان:

• مداخلة نزهة مليحة: “الحقل الإعلامي مقاربة حقوقية لتعزيز الممارسات الفضلى.”

• مداخلة ربيعة العربي: ” آليات اشتغال الخطاب الاعلامي”

• مداخلة فاطمة الشعبي: ” البعد الحقوقي في الخطاب الإعلامي”.

• مداخلة الحسين بكار السباعي : “العمل الصحفي والحق في الصورة وإحترام الخصوصية”.

بعد الأستماع للعروض القيمة، استفاد الجميع من استراحة شاي،  تزامنت مع زيارة دعم وتشجيع للدكتور محمد شارف  رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بسوس ماسة للدورة،  وألقى كلمة بالمناسبة ركز من خلالها على أهمية تنظيم  مثل هذه الدورات التكوينية،  خاصة  تكوين الإعلاميين في مجال حقوق الانسان أولا لضرورة استحضارهم لقيم حقوق الانسان أثناء الممارسة المهنية، ثانيا من أجل مساهماتهم في نشر هذه الثقافة عبر وسائل الإعلام.

ومن أجل ترسيخ مضامين المداخلات السابقة، تم تقسيم المشاركين إلى 3 ورشات تم خلالها مناقشة أمثلة حية من حالات انتهاك حقوق الانسان عبر وسائل الإعلام واقتراح سبل تجاوزها، كما قدمت الأستاذات المؤطرات للورشات عدد من الخلاصات والتوصيات تفاعلا مع ملاحظات وتساؤلات  المستفيدين من الدورة التكوينية.

اختتمت الدورة التكوينية بتوزيع شواهد المشاركة على جميع من حضر  فيها من مؤطرين وإعلاميين. وشارك الجميع في تناول وجبة الغداء التي أعدتها على شرفهم الجهة المنظمة النقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام المنضوية في الجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال التابعة للاتحاد المغربي للشغل.

الاخبار العاجلة