أفراد من مغاربة العالم عادوا إلى قريتهم صيفا بنواحي تيزنيت فوجدوها معزولة عن العالم

25 يوليو 2021آخر تحديث : الأحد 25 يوليو 2021 - 10:45 مساءً
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
أفراد من مغاربة العالم عادوا إلى قريتهم صيفا بنواحي تيزنيت فوجدوها معزولة عن العالم

احتشد أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المنتسبون لدوار الدشيرة بجماعة المعدر (تيزنيت)، في وقفة احتجاجية على موقع أشغال الطريق السريع تيزنيت الداخلة على مستوى دوار الدشيرة بجماعة المعدر الكبير مساء الجمعة 23 يوليوز احتجاجا على ما أسموه “إقصاء ساكنة الدشيرة من الاستفادة من معبر ملائم يسمح لهم بالمرور لاستغلالياتهم الفلاحية ضربا للأهداف الحقيقية لهذا المشروع الملكي الذي يتوخى تحقيق التنمية في كل مراحله”.

 

ورفع المحتجون، خلال وقفتهم الاجتجاجية، شعارات تندد بالإقصاء والتهميش والحصار الذي يعانونه بسبب محاصرتهم في مشروع تنموي ملكي بخلاف دواوير أخرى منحوا حقهم في الولوج واستغلال أراضيهم.

وطالبوا السلطات بـ”التدخل من أجل درء التمييز الذي طال ساكنة وأهالي الدشيرة بعد الاستجابة لمطالب عدة دواوير أخرى وإدخال عدة تعديلات على الصيغة الأولى للمشروع، في وقت تجابه به طلباتهم بسياسية “صم الآذان عن المطالب العادلة والمشروعة”، وفق تعبيرهم.

وتشبت أهالي الدشيرة بمواصلة الاحتجاج والترافع إلى غاية “تحقيق مطالب ساكنة الدشيرة وأهاليها، على أنه سيتم تشكيل لجنة للمتابعة على مستوى الجالية المقيمة بالخصوص في فرنسا حتى يتم الاستجابة لمطلبهم البسيط والواقعي الذي يجعلهم في عزلة عن استغلال أراضيهم”، وفق إفادات المحتجين.

الاخبار العاجلة