وفاة رئيس الطائفة اليهودية بأكادير

2 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 2 مايو 2022 - 1:18 صباحًا
أشرف كانسي
سلايدرمجتمع
وفاة رئيس الطائفة اليهودية بأكادير

رشيد بيجيكن

عن عمر ناهز 83 سنة، توفي اليوم الأحد فاتح ماي 2022 رئيس الطائفة اليهودية بأكادير والجنوب سيمون ليفي، وذلك في مدينة أكادير حيث سيوارى جثمانه الثرى بالمقبرة اليهودية إحشاش.

وولد سيمون ليفي بالصويرة سنة 1939، وكان شغوفا بمدينة أكادير منذ مشاركته كمتطوع في عمليات الإغاثة خلال زلزال أكادير سنة 1960.

وفي سنة 1992، تم انتخابه مستشار جماعيا ببلدية أكادير، ثم شغل المهمة نفسها في سنة 1997. وخلال دجنبر من السنة ذاتها، انتخب عضوا بمجلس المستشارين.

وأسس الراحل مقاولة متخصصة في مجال الكهرباء، أصبحت من كبرى الشركات الرائدة في مجال التجهيز والمعدات الكهربائية في الجنوب. كما اشتغل إطارا عاليا بالبريد.

محمد باجلات، رئيس جمعية ملتقى إيزوران نوكادير، قال في نعي الراحل: “في هذا اليوم من هذا الشهر الفضيل، الأحد 1 ماي 2022 الموافق 29 رمضان 1443، رحل عنا صديق الفقراء سيمون ليفي، الأزوري الذي عشق هذه المدينة وساهم في تدبير شأنها المحلي وجسد أبهى صور التعايش والتضامن والتسامح بهذه المدينة، كان شخصية رمزية للجالية اليهودية في أكادير وسوس، أحب مدينة أكادير، ساهم في بنائها، عاش فيها وبها مات”.

وتابع باجلات: “سيمون ليفي حالة مثلى للتعايش المغربي بين مختلف مكوناته؛ إذ يجسد هذه الخصوصية اليهودية المحلية الوفية لملكها والمعتزة ببلدها المغرب، ويعكس صورة ذاك الأزوري الغيور الذي خدم مدينته أكادير باستمرار بإخلاص وبحماسة، بحيث ستبقى مداخلاته الاحتجاجية، بعفويتها وصدقها، إلى الأبد، بصمات على مدى ارتباط هذا الرجل/أركاز بالأرض التي أعطته كل شيء وستضمه إلى الأبد”.

الاخبار العاجلة