ورشة تدريبية لعيادة المساعدة القانونية بالناظور حول “تقنيات ملاحظة المحاكمات”

27 ديسمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 27 ديسمبر 2021 - 8:25 صباحًا
admintest
مجتمع
ورشة تدريبية لعيادة المساعدة القانونية بالناظور حول “تقنيات ملاحظة المحاكمات”

نظمت العيادة القانونية بالناظور، ورشة عمل حول “تقنيات ملاحظة المحاكمات”، أطرها الدكتور يوسف عنتار، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بالكلية المتعددة التخصصات، وشارك في أشغالها 30 طالبا باحثا من طلبة الدراسات العليا، وذلك يومي 21 و22 دجنبر 2021 بقاعة الندوات التابعة لفندق ميركور بالناظور.

في كلمته الافتتاحية رحب الأستاذ محمد الحموشي رئيس منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، بجميع المشاركات والمشاركين وشكر فريق البحث حول “دراسة الديمقراطية في دول البحر الأبيض المتوسط” على تعاونهم ودعمهم المستمر في مجال بناء قدرات أعضاء العيادة القانونية بالناظور، داعيا الطلبة المشاركين إلى الاستفادة القصوى من هذه الورشة لتعزيز قدراتهم ومعارفهم لتوظيفها في تعزيز الوصول إلى العدالة ونشر ثقافة حقوق الإنسان.

و تناولت محاور الورشة كيفية التحضير العملي لما قبل مراقبة المحاكمة وكيفية تحديد ورسم أهداف المراقبة واختيار الجلسات أو أطوار المحاكمة المرشحة للمراقبة، والشروط الواجب توفرها في المراقب، وتقنيات الترجمة وكيفية تدوين الملاحظات والتعامل مع وسائل الإعلام وتقييم بيئة المراقبة.

كما شكلت الورشة فرصة لتمكين الطلبة المستفيدين من الإطلاع على العديد من المحاور التي تهم بالأساس القواعد والمعاير المتعلقة بالمحاكمة العادلة، التي يعود مصدرها الرئيسي للقواعد والمعايير الدولية والاجتهادات القضائية التي وضعتها هيئات حماية حقوق الإنسان على الصعيدين العالمي والإقليمي، والتي ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار عند إجراء مراقبة المحاكمة، من أجل تقوية حماية حقوق الإنسان.

ويأتي تنظيم هذه الورشة التدريبية في سياق سعي العيادة القانونية بالناظور إلى توفير تدريب تطبيقي لطلبة سلك الماستر والدكتوراه على مهارات متقدمة في مجال تطبيق القانون ومقارعة معارفهم المكتسبة خلال مسارهم الجامعي وربطه بالجانب التطبيقي والواقعي، بما يسمح لهم بتعزيز قدراتهم على تملك وإشاعة الثقافة القانونية والحقوقية وسط المجتمع .

وتندرج هذه الورشة في إطار مشروع: “تعزيز الوصول إلى العدالة” الذي ينجزه منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، بشراكة مع فريق البحث حول الديمقراطية بدول البحر الأبيض المتوسط، وبدعم من المعهد الوطني للديمقراطية.

الاخبار العاجلة