هيئات حقوقية و منظمات تدعو الى إقرار رأس السنة الامازيغية في المغرب

عبد الرحمن أيت عبدلا
أخبار وطنية
8 يناير 2022آخر تحديث : السبت 8 يناير 2022 - 8:14 مساءً
هيئات حقوقية و منظمات تدعو الى إقرار رأس السنة الامازيغية في المغرب

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الحكومة باقرار رأس السنة الأمازيغية ، عطلة رسمية بالمملكة على غرار الأعياد الوطنية والدينية ، وذلك عبر رسالة بعثها الهيئة الحقوقية الى إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وجاء في رسالة الجمعية المغربية لحقوق الانسان ”الدعوة لإقرار رأس السنة الأمازيغية كعطلة رسمية، على غرار التقويمين الميلادي والهجري، كمبادرة رمزية للاعتراف بالهوية الثقافية الأمازيغية للشعب المغربي”.

وأضافت الهيئة الحقوقية أن “الاحتفال برأس السنة الأمازيغية يعد إرثا تاريخيا لكل الأمازيغ في شمال إفريقيا، كما يأتي من أجل رفع التمييز الذي طال إرث الثقافة والهوية للأمازيغ”.

وفي هذا الصدد فقد راسلت مجموعة من الجمعيات والمنظمات الحقوقية و الثقافية رئيس الحكومة الحالي عزيز اخنوش كما فعلت من قبل مع سعد الدين العثماني من اجل إقرار رأس السنة الامازيغية عيدا و طنيا و عطلة رسمية مؤدى عنها ،حيث بات هذا الطرح في اعتبار داث الجمعيات مجرد بلوكاج و فقط لسيما بعد ترسيم اللغة الامازيغية في الدستور و المصادقة على القانون المنظم لها.

عبدالرحمان ايت عبدلا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.