“نور الدين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية” مؤلف جديد بملتقى سينما المجتمع

12 أكتوبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 - 10:19 صباحًا
admintest
ثقافة وفنون
“نور الدين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية” مؤلف جديد بملتقى سينما المجتمع

يرتقب تقديم وتوقيع مؤلف جماعي جديد بعنوان ” نور الدين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية… شهادات وذكريات”، وذلك خلال فعاليات الدورة الخامسة لملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي إقليم خريبكة، التي ستقام من 11 الى 13 نونبر المقبل.

هذا الكتاب، هو من منشورات جمعية الشروق التي تنظم هذه التظاهرة، وساهم فيه عدد من الكتاب والسينمائيين، تكريما للراحل نور الدين الصايل، الذي تحمل الدورة اسمه، وهم المخرج والباحث السينمائي مجاهد جبير، ومدير الاعلام والتواصل بالمهرجان الدولي للسينما الأفريقية ونائب رئيس النادي السينمائي بخريبكة عبد العزيز ثلاث، والناقد والمخرج الشرقي عمور، والكاتب والروائي عبد الواحد كفيح، والكاتب والقاص المصطفى كليتي، فضلا عن الناقد السينمائي لحسن احجواني، والكاتب والسيناريست محمد مجاهد.

كما يشارك في هذا الكتاب أيضا، كل من رئيس النادي السينمائي بخريبكة ومدير المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريبكة، والعضو الجامعي بالجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب عز الدين كريران، والمخرج والمنشط المسرحي بمركز التطوير الفني والادبي بخريبكة مراد بتيل، والناقد السينمائي ومدير ملتقى مشرع بلقصيري السينمائي مصطفى ضريف، ثم الكاتب والإعلامي مصطفى الصوفي.

المؤلف الجديد، هو عبارة عن تأملات شيقة ومتنوعة، وشهادات حية، في حق الراحل نور الدين الصايل، تستحضر بكل تقدير وامتنان فيضا من الذكريات، والمبادئ والبصمات السينمائية التي ميزت الراحل في كثير من المحطات السينمائية الوطنية والعالمية.

يشار الى ان هذا الدورة التي تحمل شعار” النقد والسينما… متعة الكتابة والصورة” تقام بالتعاون مع عدد من الشركاء، وستعرف فقرات غنية، تتوزع بين مسابقة للأفلام القصيرة، وورشات، ولقاءات، وحلقات نقاش حول السينما والصورة والنقد وغيرها.

الاخبار العاجلة