نقابة تكشف اختلالات التعليم في سوس ماسة وتطالب بفتح تحقيق في تلاعبات

أشرف كانسي
2022-01-14T16:11:22+01:00
تربوياتسلايدر
14 يناير 2022آخر تحديث : الجمعة 14 يناير 2022 - 4:11 مساءً
نقابة تكشف اختلالات التعليم في سوس ماسة وتطالب بفتح تحقيق في تلاعبات

كشفت الجامعة الحرة للتعليم، الذراع النقابي لحزب الاستقلال عما تعيشه منظومة التربية والتكوين بجهة سوس ماسة من اختلالات وصفتها بـ”الفضيعة وسط مظاهر العبث والتسيب والتدابير الارتجالية والعشوائية التي كانت السمة البارزة للموسم الدراسي الجاري 2021/2022، وما واكبته من إجراءات كارثية من الاكتظاظ المهول والضم القسري وتفريخ الأقسام المشتركة وتفييض المحظوظات والمحظوظين وتكاليف على المقاس لمنطق المحاباة وإلغاء تكاليف لتصفية الحسابات أنتج ضعف منسوب ثقة أمهات وآباء وأولياء في قدرة المؤسسة التعليمية في الحفاظ على جودة التحصيل الدراسي والعلمي، وضمان حق المتعلمات والمتعلمين في مدرسة منصفة ودامجة”.

جاء ذلك، في بيان جهوي، أصدرته المنسقية الجهوية للجامعة الحرة للتعليم بجهة سوس ماسة عقب اجتماع مجلسها الجهوي بمدينة أكادير.

وبينما طالب البيان النقابي بـ”فتح تحقيق في جميع الاختلالات والتجاوزات التي يعرفها تدبير الموارد البشرية بجهة سوس ماسة”، عبرت الجامعة الحرة للتعليم عن “رفضها لسياسة التدبير الانفرادي والارتجالي التي يصر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة على نهجها في تدبير الشأن التعليمي بالجهة، والتي ظهرت نتائجها في الحصيلة الكارثية للدخول المدرسي الحالي”.

ولم يفت البيان النقابي تجديد استنكاره “إفراغ اللجنة الجهوية واللجان الإقليمية للتنسيق والتتبع مع النقابات من صلاحياتها في ظل التأجيل المتكرر وغير المبرر لاجتماعاتها، وكذا رفض التوقيع على محاضر أشغالها من طرف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة والمديرين الإقليميين، في ضرب سافر وغير مقبول لمبدأ الشراكة والتعاون المؤطر قانونيا بالمذكرة الوزارة رقم 17/103″، وفق لغة البيان النقابي نفسه.

وأدانت النقابة، وفق بيانها، “ما سمته “مظاهر التسيب والعبث التي أصبح يعيش على وقعه تدبير الموارد البشرية بعدد من مديريات جهة سوس ماسة، جراء العقلية العنترية والبيروقراطية لبعض المسؤولين الإقليميين”. وهو ما زكاه مصدر من الجامعة الحرة للتعليم في اتصاله بموقع “لكم” بقوله:”هناك تكليفات غير قانونية في المصاحبة التربوية مقابل مآرب أخرى وتكليفات مؤسسة التفتح الفني للتفييض القسري والامتياز ضربا لمبدأ تكافؤ الفرص والاستحقاق، وتكليفات التدريس لتقريب المحظوظين والمحظوظات، وتكليفات الإدارة التربوية وغيرها من الوضعيات الشاذة التي يستفيد منها ثلة دون إنصاف ولا معايير ولا تنافس”.

وخلصت الجامعة الحرة للتعليم بجهة سوس ماسة إلى أن “الدخول المدرسي الحالي بجهة سوس ماسة كان دون المتوسط ولم يرق إلى مستوى تطلعات وانتظارات الأسرة التعليمية تماشيا مع شعار “من أجل نهضة تربوية رائدة لتحسين جودة التعليم، الذي رفعته الوزارة شعارا للدخول المدرسي الجاري”، بحسب تعبير البيان النقابي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.