مجلس جهة سوس في الطريق لإنشاء مستشفى إيواء المختلين عقليا بجماعة القليعة

21 ديسمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 5:54 مساءً
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
مجلس جهة سوس في الطريق لإنشاء مستشفى إيواء المختلين عقليا بجماعة القليعة

سعيد الجيراري

يتجه المجلس الجهوي لسوس ماسة لإنشاء مستشفى إيواء المختلين عقليا على 7 مساحة هكتارات بمنطقة أنزا، ضواحي أكادير، سيتم من خلاله إدراج مؤسسة محمد الخامس للتضامن كشريك استراتيجي وأساسي بالاتفاقية مكلف بتسيير المركز بحكم التجربة الرائدة التي راكمتها المؤسسة في هذا المجال.

وبحسب إفادة مالكة خليل، رئيس لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمجلس جهة سوس ماسة، فإن هذا المشروع تم عرضه في أشغال اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لثلاث مرات منذ 2017، قبل أن يتم حلحلة الإشكال المرتبط بالوعاء العقاري المخصص لإنجاز المشروع، وإيجاد البقعة الأرضية المتواجدة بجماعة القليعة والتابعة لشركة العمران، على أن يتم مستقبلا توسيع هذا المشروع بمنطقة أنزا على مساحة تقدر بحوالي 7 هكتارات في إطار ملحق تعديلي لهذه الاتفاقية، وذلك بعد التسوية القانونية والنهائية لهذا العقار التابع قانونيا لإدارة المياه والغابات“.

وأوضحت خليل أن هذا المشروع “جاء بعد تشخيص ورصد بالأرقام والإحصائيات للمختلين عقليا وبدون مأوى ولحالاتهم ولظروفهم الاجتماعية، والانتقال من مشروع إنشاء مركز إلى مستشفى وفق مقاربة إنسانية حقوقية تستهدف هاته الفئة الهشة”.

وطالب أعضاء اللجنة بـ “وضع تصور يشمل جميع الفئات التي تعاني من التشرد، سواء أتعلق الأمر بالمختلين عقليا أو الأطفال المتخلى عنهم أو المتشردين، وأيضا من هم في حالة إدمان، ليشمل كذلك إمكانية تأهيل وإدماج من توفرت فيهم شروط التأهيل والادماج عن طريق تمكينهم من كسب وتعلم حرف ومهن تعود عليهم بالنفع“.

وثمن المصدر ذاته “التوجه نحو المشاريع المهيكلة لمعالجة هذه الظواهر الاجتماعية والتي تعرت بالخصوص بسبب أزمة كورنا لأن المشاريع من هذا القبيل هي السبيل لاحتواء ظاهرة تشرد هذه الفئات، وأنسنة أوضاعها وتوفير شروط العيش الكريم“. مؤكدين على “ضرورة إنجاز المشروع وفق المعايير المتعارف عليها التي تستجيب لاحتياجات هذه الفئات؛ وفي ذات الوقت تراعي حدود قدراتهم العقلية، من قبيل تفادي البناء العمودي باعتبار هذا المشروع مجرد اللبنة الأساسية والأولية لمعالجة ظاهرة التشرد على مستوى جهة سوس ماسة”.

الاخبار العاجلة