“كورونا” يحول مستشفى تارودانت إلى قاعة مكدسة.. ومصابون يفترشون الأرض

أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
7 أغسطس 2021آخر تحديث : السبت 7 أغسطس 2021 - 12:25 مساءً
“كورونا” يحول مستشفى تارودانت إلى قاعة مكدسة.. ومصابون يفترشون الأرض

يونس مزيه

تعيش المنظومة الصحة بالمغرب، على وقع ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا، خلال الشهر الأخيرة، مما رفع من عدد المصابين الذين يلجون المستشفيات العمومية، التي تحولت إلى مستشفيات كدسة بالمصابين، حيث أن غالبية المستشفيات الإقليمية امتلأت عن آخرها، وأبرزها المستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت، الذي شهد توافد عدد كبير من المرضى.

وفق معطيات، فإن المستشفى الإقليمي لتارودانت الذي يستقبل مرضى من 89 جماعة كأكبر إقليم في البلاد، لم يعد يستطع إستقبال مرضى كوفيد19، بسبب عدم وجود مكان فارغ أو سرير يمكنه أن يتحمل المصابين الوافدين من مختلف المناطق، مما ينذر بكارثة كبيرة بالإقليم.

وفي سياق متصل، قال أحد المستخدمين في المستشفى في تدوينة له على الفايسبوك ‘’مستشفى المختار السوسي بتارودانت غير قادر على استيعاب الأعداد الكبيرة من المصابين بكورونا، وأضاف ‘’جميع الاجنحة المخصصة ممتلئة والمرضى يفترشون الارض ومازالت أعداد المصابين تتقاطر ،ومازال بنادم كيقول ليك واش زعما نيت كاين داكشي ولا غير الكدوب’’.

وسجلت تارودانت خلال الـ24 ساعة الأخيرة ما مجموعه 184 حالة إصابة، بما فيها حالة وفاة وحيدة، لتنضاف إلى أعداد كبيرة من الإصابات التي سجلها الإقليم خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة، حيث لوحظ إرتفاع مؤشر الإصابات بشكل قياسي، بعدما كان الإقليمي يسجل حالة إلى حالتين كأقصى مستوى خلال الأيام الأولى لإنتشار الفيروس على المستوى الوطني.

وحسب احصائيات وزارة الصحة، فإنه تم تسجيل ما مجموعه 12039 إصابة، في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي المصابين بالفيروس التاجي في المملكة، منذ دخول الوباء إليها في مارس من السنة الماضية، إلى 665325.

وكشفت النشرة المكتوبة، التي نشرتها وزارة الصحة على موقعها الرسمي، أنه تم 7350 حالة شفاء، منذ الساعة الرابعة من مساء يوم أمس، إلى الساعة الرابعة من هذا اليوم، لترتفع حصيلة المتعافين إلى 590042، ليترفع معدل التعافي لـ 88.7 في المائة، كما أن الحالات النشطة التي تتلقى العلاج في المستشفيات والمنازل بالمملكة، فقد وصل عددها لـ 65196.

ووفق النشرة ذاتها، فقد تم تسجيل 72 وفاة في 24 ساعة؛ 21 بالدار البيضاء، 7 بمراكش، 5 بأكادير إدا وتنان، 4 بتزنيت، وكلميم، و3 بقلعة السراغنة، و2 ببرشيد، الرشيدية، وجدة أنجاد، فاس، العيون، و1 بكل من بن سليمان، سطات، تارودانت، اشتوكة أيت باها، الرباط، الخميسات، طنجة أصيلة، المضيق الفنيدق، شفشاون، بني ملال، الفقيه بن صالح، خريبكة، ميدلت، تنغير، الدريوش، سيدي إفني، تاونات، تازة، ليرتفع الإجمالي لـ 10087

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.