طاطا.. ندوة ختامية لمشروع الأيادي الخضراء حول موضوع “الإنسان و البيئة في المجال الواحاتي” 

admintest
سلايدرمجتمع
12 أبريل 2021آخر تحديث : الإثنين 12 أبريل 2021 - 8:51 مساءً
طاطا.. ندوة ختامية لمشروع الأيادي الخضراء حول موضوع “الإنسان و البيئة في المجال الواحاتي” 

بتاريخ 10 أبريل 2021 تم بمدينة طاطا تنظيم ندوة ختامية لمشروع الأيادي الخضراء حول موضوع “الإنسان و البيئة في المجال الواحاتي”  الذي تنفذه جمعية أزغار لمستغلي مياه الآبار الفلاحية بدعم من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج مشاركة مواطنة الذي ينفذه مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS. و قد عرفت الندوة حضور ممثلين عن برنامج “مشاركة مواطنة” عن بعد عبر تقنية زووم , ممثلين عن الإدارات العمومية, أساتذة باحثين  و شباب فاعلين جمعويين.

ويجدر بالذكر أن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز الحكامة البيئية واستدامة النظام الإيكولوجي بواحات طاطا من خلال تعزيز مشاركة الشباب والنساء وذلك عبر تقوية قدرات 30 شاب و شابة بمدينة طاطا في 14 موضوع تكويني نظري وتطبيقي امتدت على مدار ستة أشهر.
في الفترة الصباحية
تم افتتاح الندوة بكلمة ترحيبية من طرف نائب رئيس الجمعية رحب فيها بالحضور و تقدم فيها بالشكر لشركاء مشروع الأيادي الخضراء و لكل المساهمين في إنجاحه. و بعدها تم تقديم عرض حول مشروع الأيادي الخضراء و مختلف أنشطته و محطاته و كذا المخرجات التي أتى بها.
و بعدها كانت مداخلة رئيس شبكة إفوس للإقتصاد الإجتماعي و التضامني حول “تأثير التغيرات المناخية على الواحة و ضرورة التأقلم”. تلته مداخلة “مركز الإرشاد الطاقي” حول النجاعة الطاقية و أهمية التحسيس من أجل استدامة النظام البيئي بالواحات ليتم بعد ذلك عرض الخريطة التفاعلية المصممة في إطار مشروع “الأيادي الخضراء” من أجل التبليغ عن الأضرار البيئية بالواحات.
و علاقة بموضوع الندوة كذلك فقد تم تقديم مداخلة حول العلاقة التاريخية بين الإنسان و المجال الواحاتي من طرف استاذ باحث في سلك الدكتوراه تخصص التاريخ . ثم تلته مداخلة ممثل وكالة الحوض المائي كلميم واد نون حول قانون الماء و شرطة المياه.  ليتم بعد ذلك فتح باب المداخلات التي أفضت في نهاية الحفل  إلى صياغة توصيات عامة.
خلال الفترة المسائية
تم عرض فيديو توثيقي لأهم مظاهر تدهور المجال البيئي بواحات طاطا و الذي تم إنتاجه في إطار مشروع الأيادي الخضراء و بعده تم فتح باب المناقشة من أجل صياغة التوصيات التي ستمثل أرضية لصياغة ميثاق الواحة.
و في الأخير تم الاختتام بفضل الله بافتتاح حفل ختامي و الذي تم فيه توزيع جوائز الإبتكار في مجال التدوير و شواهد المشاركة على المشاركين الذين تتبعوا جميع محطات مشروع الأيادي الخضراء منذ البداية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.