شراكة لتعميم التعليم الأولي في سوس

أشرف كانسي
تربوياتسلايدر
17 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 17 مايو 2022 - 12:30 مساءً
شراكة لتعميم التعليم الأولي في سوس

رشيد بيجيكن

وقّعت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، الاثنين، اتفاقية خاصة تهدف إلى تطوير وتعميم تعليم أولي ذي جودة بجهة سوس؛ وذلك تنفيذا للتوجهات الملكية حول التعليم الأولي واستمرارا للشراكة القائمة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وفي كلمته بالمناسبة، قال محمد جاي منصوري، مدير الأكاديمية، إن توقيع الاتفاقية “يأتي بعد تخطيط عميق من طرف الوزارة لتحديد السبل الكفيلة للارتقاء بالتعليم الأولى وإرساء تعليم أولي ذي جودة، خصوصا أن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي راكمت تجربة كبيرة في هذا المجال”.

كما ذكر مدير الأكاديمية بالمجهودات التي بذلت وما زالت تبذل من أجل الحد من التعليم الأولى التقليدي بالجهة؛ وذلك من خلال “تكوين فرق جهوية اشتغلت في مجال التعليم الأولى، إذ بلغت نسبة التعليم الأولى التقليدي سنة 2018 ما مجموعة 83 في المائة ليتنقل سنة 2021 إلى 37,8 في المائة، وفي إطار تحديثه تم اعتماد عدة بيداغوجية لذلك”.

من جهته، نوّه عزيز قيشوح، المدير العام للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، بالمجهودات المبذولة في هذا المجال، قبل أن يقدم عرضا تضمن عمل المؤسسة ومحتوى بنود الاتفاقية، مؤكدا أن هذه الأخيرة تمثل “إطارا تعاقديا يمكن من استثمار التجارب الناجحة التي راكمتها المؤسسة في تدبير هذا الطور التعليمي، في احترام تام للضوابط والمعايير التي حددتها الوزارة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.