زاكورة تستضيف الدورة 12 للمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي نونبر المقبل

8 يونيو 2024آخر تحديث : السبت 8 يونيو 2024 - 10:19 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
زاكورة تستضيف الدورة 12 للمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي نونبر المقبل

تستضيف مدينة زاكورة، فعاليات الدورة 12 المهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي، وذلك في الفترة الممتدة من 18 إلى 22 نونبر 2024، بحضور السينما الاسكندنافية كضيف شرف.
وتشهد دورة هذه السنة، برمجة خصبة ومتنوعة، بحضور وجوه سينمائية بارزة، من داخل وخارج الوطن، في أفق جعل مدينة زاكورة، منصة دولية، للاحتفاء بالفيلم الوثائقي، وصناع هذا الإبداع الخلاق.
تتميز الدورة، بتنظيم مسابقة رسمية للأفلام الوثائقية، تحت إشراف لجنة تحكيم دولية متخصصة، فضلا عن تنظيم ورشات لفائدة الطلبة وتلامذة المؤسسات التعليمية، وعشاق السينما بشكل عام، إضافة إلى لقاءات مفتوحة (ماستر كلاص) مع ضيوف المهرجان مغاربة وأجانب.
وتعتبر فقرة التكريمات، من ابرز وأهم الفقرات المضيئة والأساسية في كل دورة، حيث كشفت إدارة المهرجان عن تكريم عدد من الوجوه السينمائية، لعل من أبرزهم المخرج والممثل إدريس الروخ، الذي يترقب أن يكون ضمن لجنة التحكيم، مع تنظيم لقاء خاص معه، من خلاله سيقدم ويوقع روايته الجديدة (رداء النسيان).
والى جانب ذلك، تنفتح الدورة على المؤسسات التعليمية ومؤسسات اجتماعية عديدة، لإشراكهم في هذه الاحتفالية، من خلال تنظيم أنشطة سينمائية غنية، إضافة إلى ترسيخ نشر الثقافة السينمائية في المناطق الصحراوية، من خلال مشروع المهرجان الفريد، المتمثل في قافلة سينما الرحل في الهواء الطلق.
كما تشهد الدورة المقبلة، تنظيم ندوة فكرية أكاديمية، وأنشطة موازية، وعروض أفلام بانورامية، ومعارض فنية، وتوقيع إصدارات، وأنشطة فنية وموسيقية وتراثية، وزيارات سياحية، لاكتشاف عوالم مدينة زاكورة وضواحيها، ومؤهلاتها السينمائية الرائعة.
يذكر ان هذه التظاهرة السينمائية، تنظمها جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة، بدعم مرتقب من مجموعة من الشركاء من بينهم، المركز السينمائي المغربي، والمجلس الإقليمي لزاكورة، وجهة درعة تافيلالت، وغيرها.

الاخبار العاجلة