ختام فعاليات الدورة الدورة الـ17 من مهرجان تيميتار وحضور أمني مكثف لتأمين هذه الإحتفالية

مصطفى جلال
أخبار سوسسلايدر
17 يوليو 2022آخر تحديث : الأحد 17 يوليو 2022 - 1:03 مساءً
ختام فعاليات الدورة الدورة الـ17 من مهرجان تيميتار وحضور أمني مكثف لتأمين هذه الإحتفالية

متابعة_عبدالهادي فاتح

اختتمت ليلة السبت 16 يوليوز الجاري، فعاليات الدورة 17 لمهرجان تيمتار بأكادير، بعد توقف دام سنتين جراء تفشي وباء كورونا، تحت شعار “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم”.

وتتميز الدورة الحالية من هذا الحدث الفني، الذي ينظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بتنظيم 16 حفلة موسيقية.

IMG 20220717 WA0005 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

وبحضور جمهور غفير امتلأت بهم ساحة الأمل، اتحف كل من الفنان المغربي حاتم عمور، ومجموعة “أودادن”، والفنان الشعبي ستاتي،”اتحفوا” الجمهور بكوكتيل من الأغاني الرائعة.

وفي سياقٍ ذي صلة، وضعت ولاية أمن أكادير مخطط عمل خاص بهذه المناسبة يرتكز بشكل أساسي على تدبير الحشود بشكل يضمن مرور السهرات الفنية في جو احتفالي والحيلولة دون وقوع ما من شأنه المساس بالسلامة الجسدية للمتجمهرين او بممتلكاتهم، أو الإخلال بالنظام العام، فضلا عن تعزيز الدور الوقائي المبني على تكثيف التواجد الأمني بمختلف مواقع الاحتفال وباقي نفوذ المدينة لمحاربة بعض الظواهر الاجرامية التي تصاحب مثل هذه المناسبات.

وقد تمت لهذه الغاية، تعبئة موارد بشرية مهمة من عناصر الأمن الوطني بمختلف تشكيلاتهم إلى جانب أفراد القوات المساعدة ، فضلا عن تسخير وسائل لوجيستيكية كبيرة من مختلف الأصناف، وذلك بغرض ضمان أمن المواطنين وسلامتهم، سواء على مستوى أماكن الاحتفالات ومحيطاتها أو بباقي أرجاء المدينة وكذا بمختلف الحواضر المشكلة لأكادير الكبير.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة 17 للمهرجان، ظل وفيا لقيمه ومبادئه المتمثلة في الترويج للموسيقى المحلية والرقي بالثقافة الأمازيغية إلى مستوى العالمية، خصوصا وأن البرنامج الموازي لهذه الدورة خصص لتشجيع العديد من المبادرات الثقافية والفنية، ومن بينها منتدى فن الروايس حيث تم عرض كتاب “رحلة في عالم الروايس” في أفق إدراج هذا الفن الأصيل ضمن قائمة التراث اللامادي العالمي.

كما بادرت جمعية “تيميتار “في هذا الإطار إلى تقديم الدعم لإنتاج الألبوم الفني الجديد لمغني الراب “جمال راس الدرب” والذي يضفي من خلاله لمسة عصرية على الشعر الأمازيغي (تنضامت ) عبر مزجه بموسيقى عالمية.

وجريا على عادته خلال الدورات السابقة، فقد سطر مهرجان “تيميتار” في الدورة 17 برنامجا ثقافيا موازيا يتكامل مع الشق الغنائي والموسيقي لهذه التظاهرة الفنية الدولية ، حيث يقدم المهرجان أمسية فكاهية مع الفنانين الكوميديين رشيد أسلال، حميد أشتوك، شاوشاو، محمد بودرقة، حسن عليوي، قيمرون، زهرة تمكرودت وآخرون.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.