خبير: متحور “اوميكرون” مقاوم لجميع اللقاحات السابقة و متعدد الطفرات

30 نوفمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 11:02 صباحًا
admintest
أخبار وطنية
خبير: متحور “اوميكرون” مقاوم لجميع اللقاحات السابقة و متعدد الطفرات

قال البروفيسور مصطفى الفاهيم، منسق ائتلاف الأبحاث البيو-طبية حول “كوفيد-19″، إن متحور ” أوميكرون ” له خصوصيات نادرة منها كثرة الطفرات التي يتميز بها، وهو ما يثير “القلق فعلا”.

وأوضح الفاهيم أن ” هذا المتحور مثير للقلق بسبب خصوصياته النادرة، لا سيما كثرة الطفرات التي يتميز بها، والتي انتقلت من 30 إلى 52″، لافتا إلى أنه “يتميز بطفرات ترفع من سرعة انتشار الفيروس وتجعله يقاوم المناعة المكتسبة من خلال اللقاحات”.

وأبرز، في نفس السياق، أن خطورته هي التي حذت بمجموعة من الدول إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية من أجل الحد من انتشاره، مؤكدا أن المغرب كان سباقا إلى اتخاذ تدابير احترازية من أجل التصدي للمتحور الجديد “أميكرون”.

وأفاد مصطفى الفاهیم بأن “فرضية وصول هذا المتحور إلى التراب المغربي واردة”، مشددا على أن مستجدات الوضع الوبائي تستوجب الرفع من حالة التأهب على مستوى اليقظة الجينومية للرصد المبكر عن وجود الفيروس في المغرب تفاديا لانتشاره بين السكان.

وأكد، في نفس الصدد، أن هذا المتحور له طفرات ثبت بالتجارب أنها مقلقة لأنها تقع في منطقة معينة من البروتين الشوكي أو ما يعرف علميا بـ”السبايك”، مبرزا أنه في هذه المنطقة بالذات تقوم مضادات الأجسام بكبح جماح الفيروس وإذا غير المتحور هذه المنطقة فبذلك يستطيع الانفلات من المناعة.

وأضاف منسق ائتلاف الأبحاث البيوطبية حول “كوفيد 19” أن هذا المتحور أكثر انتشار بـ 500 مرة من متحور دلتا الذي كان بدوره أسرع 60 مرة من متحور ألفا، وهذا هو ما يثير المخاوف والقلق.

ودعا، في سياق متصل، المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة والمتقدمين في السن إلى توخي الحيطة والحذر، كما وجه رسالة إلى الملقحين بالإلتزام بالتدابير الاحترازية من أجل الحد من انتشار المتحور الجديد. واستطرد أن أعراض المتحور “أوميكرون” هي نفس الأعراض للمتحورات السابقة، مبرزا أن اختبار “بي سي آر” الخاص بالمتحورات يستطيع الكشف عن هذا المتحور الجديد.

تجدر الإشارة، إلى أن السلطات المغربية قررت تعليق الرحلات الدولية في اتجاه المملكة لمدة أسبوعين من أجل الحفاظ على المكتسبات التي حققتها في ما يخص محاربة جائحة “كوفيد-19، لاسيما مع ظهور المتحور الجديد “أوميكرون”.

الاخبار العاجلة