حادث شبه مميت في محطة القطار الرباط-أكدال: المغرب يستعد لكأس العالم 2030

5 يونيو 2024آخر تحديث : الأربعاء 5 يونيو 2024 - 7:59 صباحًا
admintest
كتاب وآراء
حادث شبه مميت في محطة القطار الرباط-أكدال: المغرب يستعد لكأس العالم 2030

” راكم شوهتو لبلاد ”

جزء من الشعار الذي رفعه الشباب في سيدي قاسم والذي كان موضوع مقال في إحدى الصحف اليومية المغربية.

بقلم: الريكي عبدالحق

في يوم الجمعة 10 مايو 2024، كدت أن أتعرض لحادث مميت. أتحدث عن هذا اليوم لتجنب وقوع مثل هذه الحوادث للآخرين ولحث الشركة الكبرى على اتخاذ بعض الإجراءات. ما الذي حدث بالضبط؟ كما يشير العنوان، يتعلق الأمر بالمكتب الوطني للسكك الحديدية.

أعيش في الرباط، وفي هذا اليوم، أردت الذهاب إلى طنجة. أقوم بهذه الرحلة بشكل متكرر. في الصباح، عند الساعة 10 بالضبط، توجهت إلى محطة القطار الرباط-أكدال. أخذت السلم الكهربائي، وعند الدرجة الثالثة، وقع الحادث. لحسن الحظ، تجنبت الضربات على رأسي. تعرض أنفي للكسر وجرحت في أماكن متعددة.

لكن يجب القول إن جميع الفرق كانت مستعدة لمثل هذا الحادث. يجب أن يكون هناك كل يوم “عشرات” الحوادث من هذا النوع. كان رجال الأمن الخاص، مسؤولو الـسكك الحديدية، والخدمات الطبية، يعرفون أدوارهم ببراعة. لحسن الحظ.

عندما أقول أن جميع الفرق كانت تعرف الأدوار التي يجب أن ينفذها كل فرد، أعني أنه لدي بعض الملاحظات في هذا الشأن. أولاً، مسعفو الـسكك الحديدية، الذين يتدخلون في المقام الأول، لديهم وسائل بدائية. يحتاجون إلى أن يكونوا برفقة طبيب حقيقي لتقييم حالة المريض وخاصةً طبيب نفسي، لأن الخوف أحيانًا يكون أكثر خطورة من الإصابات.

قد يقول البعض أن هذا يشبه ما يحدث في السويد. لكن عندما نفكر في أن حوالي 150,000 شخص يعبرون يوميًا من محطة الرباط-أكدال، وأن الـسكك الحديدية هي واحدة من الشركات العامة الوطنية الكبرى، يمكننا أن نتخيل أن كل شيء ممكن. للمعلومة، أكبر محطة قطارات في العالم هي محطة شنغهاي، التي تستقبل 600,000 مسافر يوميًا.

لقد صُدمت بحقيقة أن السلم الكهربائي استأنف عمله في أقل من دقيقتين. استدعوا عاملات النظافة لتنظيف “دمائي الوفيرة” وعاد السلم الكهربائي للعمل كالمعتاد. ولكنها كانت بالفعل مسرح جريمة. ولا يمكن تنظيف هذا المشهد إلا بقرار من قاضي التحقيق.

وفقًا لمقدمة دستور 2011 في المغرب، نحن جميعًا متساوون أمام القانون، سواء كنا مواطنين عاديين، أو هيئات عامة، أو شركات خاصة. ينطبق نفس القانون على الجميع؛ الفقرة الثانية من المادة 6 من الدستور المغربي يقول (“القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة. والجميع، أشخاص ذاتيين أو اعتباريين، بما فيهم السلطات العمومية، متساوون أمامه، وملزمون بالامتثال له..”)، الفكرة واضحة في هذا الشأن.

لنفترض أن شخصًا ما دفع شخصًا آخر، سواء عن طريق المزاح أو عن قصد، فإن مسرح الجريمة هو من اختصاص الشرطة القضائية تحت مسؤولية قاضي التحقيق. بالتأكيد، تمتلك الـسكك الحديدية كاميرات متطورة، ولكن بمجرد أن تم تقديم الإسعافات الأولية لي في المكان، تم استدعاء سيارة الإسعاف لنقلي إلى قسم الطوارئ في مستشفى ابن سينا في الرباط.

بمجرد خروجي من محطة القطار، أبلغ شرطي عن الحادث بتقديم هويتي وتذكرتي إلى إدارته. أدى رجال الإطفاء من فريق الإسعاف 15، وهم شباب، عملهم بشكل صحيح ونقلوني إلى قسم الطوارئ في مستشفى ابن سينا.

لدي 66 عامًا ولم أضطر أبدًا للذهاب إلى الطوارئ. كانت الطوارئ مكتظة، لكن نظرًا لحالتي (كان الدم يغطي كل مكان)، سهل المواطنون ورجال الأمن الخاص الأمور بالنسبة لي. لا أتحدث هنا عن هذه الخدمة العامة ولا عن قطاع الصحة العامة، المتروك خلفًا من قبل السلطات. بمجرد أن وصلت عائلتي إلى المكان ورأت حالتي، قرروا نقلي إلى مكان آخر.

إذا كتبت هذه السطور اليوم، الاثنين 3 يونيو 2024، فهذا لأنني أستطيع فعل ذلك الآن بعد أن تعافيت جزئيًا. رأيت طبيبًا نفسيًا لأول مرة في حياتي لأن بعض الأسئلة كانت تتردد في ذهني باستمرار بشكل: لماذا أنا؟ وماذا لو؟

من بين الأسئلة التي تتردد كثيرًا هو حقيقة أن عربات نقل الأمتعة شبه منعدمة. يجب أن تكون متاحة عند نزول سيارات الأجرة الصغيرة الزرقاء، كما هو الحال في المراكز التجارية الكبيرة. بعض العربات موجودة، لكنها محتكرة من قبل بعض الناقلين. يجب أن يكون لديك أرقام هواتفهم وأحيانًا تنتظر طويلًا قبل وصولهم. نفس الوضع في محطات الرباط-أكدال وطنجة. الـمكتب الوطني للسكك الحديدية هي شركة عامة كبيرة؛ يجب أن تكون لديها مئات العربات المتاحة للاستخدام، أو تفويض هذه المهمة إلى شركة أخرى.

دعونا الآن نتحدث عن الأحداث الكبرى التي تنتظر المغرب، وخاصة كأس العالم في 2030. سأكون عندها 72 عامًا ولا أعرف إن كنت سأكون على قيد الحياة أم لا. المغرب يستعد على جميع المستويات. آمل أن يستمتع المغاربة والأجانب بكرة القدم والعرض، وألا يجد أحد نفسه في حالتي. لهذا الغرض، يستعد المكتب الوطني للسكك الحديدية، وكذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية، الطرق السيارة والطيران، من الآن. جميع البنى التحتية اللازمة والعظيمة لنجاح هذا الحدث.

يجب فعل كل شيء لتجنب أن يصبح الشعار الذي رفعه شباب سيدي قاسم، والذي كان موضوع مقال عمود “شوف تشوف” لصحيفة مغربية الأخبار يوم السبت 01 يوليوز 2024، تحت عنوان “راكم شوهتو لبلاد”، حقيقة في عام 2030، كما هو الحال اليوم.

لكم مني التحية.

الريكي عبدالحق

الاخبار العاجلة